موقع زيدل الصفحة الرئيسية  

العودة   منتديات زيدل > المنتدى الزيدلي > المنتدى الأدبي > الشعر العامّي والزجل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27th May 2006, 10:30 AM
الصورة الرمزية ماجد سطّاح
ماجد سطّاح ماجد سطّاح غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: zaidal
المشاركات: 1,045
الجنس: ذكر
ماجد سطّاح is on a distinguished road
إلى عشّاق الزجل

إلى من يحب الزجل ...
في هذا اللينكْ عدة صفحاتْ لمحاورة زجلية أضنّها ممتعة بيني وبين أحد شعراء الزجل(بدر-1)وهو زجّال معروف على موقع مرمريتا...
وطبعاً إضطررتْ للتسجيل بإسم وهميْ وإستخدام قصيدة إستفزازية حتى يرتضي أحد شعراء الموقع المعروفين والكبار منازلتي ..أنا المجهول بالنسبة لديهم ...فدخلتُ بإسم مستعار هو (الصيّاد)...المحاورة تمتْ على موقع باره بيتا...
منْ يحب الإطلاع على مجرياتها فليدخل الرابط التالي ويقلـّب الصفحات العديدة ...علماً أن المحاورة ما زالت مستمرة..


إرقصي يا حروف
رد مع اقتباس

Sponsored Links
  #2  
قديم 27th May 2006, 10:57 PM
الصورة الرمزية ziad sattah
ziad sattah ziad sattah غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الأدبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: zaidal
المشاركات: 1,739
الجنس: ذكر
ziad sattah is on a distinguished road
آآآآآآآآه يا ملك , يا حكيم , يا صيّاد . و بكل أدوات النداء الباقية أناديك قائلا ً : أنت سفيرنا بجدارة لباقي المنتديات , و بالفعل هي قصائد رائعة , و قد إستحقّيت عليها لقب : شاعر متالّق , بانتظار حصولك على الوسام و جائزة الميريكس في القريب العاجل .
أطلِعنا على كل جديد لك .
و هنا أتوجّه للأخ حسام بطلب مفاده أن يكون لدينا أيقونة في صندوق الأدوات خاصّة بتنسيق القصيدة كما هو موجود في المنتدى الذي دعانا إليه شاعرنا حكيم العيون .. { ممكن ؟؟}
__________________
إذا كان الله معنا فمن علينا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29th May 2006, 10:22 AM
tomassen tomassen غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 140
الجنس: انثى
tomassen is on a distinguished road
يسلم تمك حكيم
وبما انك بارع بالزجل يا ريت تعرفنا اكتر على انواعه
وشكراً سلف
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29th May 2006, 05:36 PM
الصورة الرمزية ماجد سطّاح
ماجد سطّاح ماجد سطّاح غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: zaidal
المشاركات: 1,045
الجنس: ذكر
ماجد سطّاح is on a distinguished road
أهلاً بكِ أيتها الصديقة

في الحقيقة أنا أتقنْ البحور الشعرية للشعر الفصيحْ أكثر من إتقانيْ لبحور الزجلْ ...
ولكنْ سهولة الكتابة عنديْ..للبحور بالفصحى هيْ السبب بسهولة تعلّمي للزجلْ....
وعلماً وأغلبْ الأعضاء القدماء يعرفون بأني لم أحاول يوماً كتابة الزجلْ سوى من حوالي 8-9 أشهر
وكانت القصيدة الأولى في لينكْ {طلّ القمر (زجليات)} هي أولى محاولاتيْ ..
ولكنْ الزجل هو إيقاع موسيقيْ ويقبل التقطيع العروضي بطريقة مشابهة للشعر الفصيحْ مع بعض الإختلافات بأسماء البحور...وطريقة التقطيع ....
يعني ببساطة أغلبْ الزجّالْ يسبحون في بحورهم بالفطرة ونتيجة السماع المتكرر والتذوّق للإيقاع الموسيقي ...
قديماً وقبل أن يكتشف الفراهيدي علم العروض ..قالْ أحدهم لشاعر : علّمني الشِعر ...
فأجابه الشاعر ..إذهب وإحفظ ألف بيت من الشعر وبعد أن تحفظها بإتقانْ .. تعالْ إليْ....
لمْ أقصد من هذا المثلْ سوى أن أوضح أن هذا المثل المعروف عند الكثيرين منـّا ...قصدَ به الشاعر أن يتقن الإيقاع الموسيقي للبيتْ أولاً بسبب تكرار السماعْ .وبعدها إن كانت الموهبة موجودة فسيصبح شاعراً ..
وأحبْ أن أضيف أمراً...بأنني لم أدخل منتديات أخرى تحوي زجّال كبار ..إلاّ بقصد زيادة الخبرة عن طريق الإحتكاكْ ..
وللأسف البيتْ المكسور في نظر الزجّال عموماً هو كالكأس المكسور مهما كان جميلاً ويحوي صور جميلة فمكانه الطبيعي هو سلة المهملات...
لا أقصد أن أسبب الإحباط لأحد ...لأن هناكْ بحور سهلة إيقاعياً كالقرادي (ومثال عنها أغنية الهوارة)
يمكن أن يبتدأ بها من يحاول التعلّمْ ..بشرط أن تبقى الكلمات التي يضعها الكاتب قابلة للغناء على نفس موسيقى الأغنية بدون أي نشاز موسيقي ..
وأما ما طلبته ِ يا أيتها الصديقة ..فبإمكانكْ الدخول للرابط التالي فستجدين ماتريدين: (مأخوذ منْ منتدى باره بيتا)


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30th May 2006, 10:12 AM
tomassen tomassen غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 140
الجنس: انثى
tomassen is on a distinguished road
يسلموا حكيم
الحقيقة من زمان عم دور ع هالموضوع، صراحة أنا ما عندي مواهب شعرية بس بعتقد عندي قدرة على تمييز الشعر الجيد ، والحقيقة بستمتع بالزجل اكثر من الشعر الفصيح يعني بحسوا أقرب للقلب كونه بالعامية وبتعجبني المنافسة بين الزجالين بحس لازم الواحد يكون كتير ذكي بالرد وهاد بيحلي الزجل اكتر
وبحب قلك تابع بهالميدان يعني البركة اذا ما صرلك زمان عم تكتب زجل وبتكتب بهالحلاوة شو رح تعمل فينا بعد شوي
موفق
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30th May 2006, 11:47 AM
الصورة الرمزية silva
silva silva غير متواجد حالياً
مشرفة منتدى الثقافة بتفرعاته
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
الدولة: سوريا
المشاركات: 514
الجنس: انثى
silva
سلمت يداك ياأروع حكيم ولتدم فيك نعمة الرب بنطق أجمل الكلمات وأعذبها ولقد سرني الوابط التي وضعتها للفائدة ..كل الشكر لما أبدعت
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 9th June 2006, 11:29 AM
bader1 bader1 غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 144
الجنس: ذكر
bader1 is on a distinguished road
عربون محبه

كرمال عَينك ياحكيم عيونها = جاي البدر حتى عهودو يصونها
وكرمال عين الي سأل عن ها الزجل = فيما يلي طُرق الزجل وفنونها
========================================
طريقه مبسطه لتعلم اصول الشعر والزجل

========================================

منقول


=======================================


يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم
ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
هل هذه القصيدة مكسوره .. أم لا
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر
وكم عددها
قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..
- نحن نتحدث عن الشعر النبطي والمحكي
هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -

الأولى:
تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .


الثانية:
وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل)
والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .

الطريقة :
ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O

حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-
أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال
لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون )(O)
حرف الثاء : متحرك لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي
: /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب
: O
O/O/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/O /O // O / O /O // O /O // O /O /
ألا تلاحظ شي .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///O ، بعدها تبدأ من جديد.

الشطر الثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/O /O // O / O /O // O /O // O /O /

ألا تلاحظ شي آخر هنا ..
، في كلمة تمتّـع .. ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث .. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
لماذا .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
وهكذا الى نهاية القصيدة

وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى
نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة
دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 9th June 2006, 11:31 AM
bader1 bader1 غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 144
الجنس: ذكر
bader1 is on a distinguished road
تابع لما سبق

أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .
ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .
ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .
رابعا - أول بيت :
أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .
خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

تــــــذكـــر :-
** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
** حروف العلة سواكن .
إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة
=======================================


إنتهى المنقول

=======================================

تعقيب


إقتضى التنويه

ما سبق يتكلم عن الشعرالمحكي بشكل عام ويشترك الزجل معه في كل ما ذكر إلا في طريقة التقطيع، ففي الزجل يدغم الحرف الساكن دائماً بالحرف المتحرك الذي قبله كي يؤلفان وحده واحده.اي انك اذا اردت ان تقطع بيت شعر زجلي لايلزم إستخدام رمزالحرف الساكن(O)أبداً ، حيث ان المقاطع في الزجل كما قلنا دائماً متحركه ويرمز لها ب ( / ) وكل حركه ترمز الى مقطع صوتي حسب منطوق المقطع مع مراعاة التوازن في عدد الحركات في كل مقطع حسب متطلبات البحر الذي نظمت عليه المقطوعه الزجليه .


=======================================
نتابع لاحقا ان شاء الله
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 9th June 2006, 02:10 PM
الصورة الرمزية ماجد سطّاح
ماجد سطّاح ماجد سطّاح غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: zaidal
المشاركات: 1,045
الجنس: ذكر
ماجد سطّاح is on a distinguished road
طلّ البدرع َتلالنا وبِ طلـِّتو.................هبتْ معو النسماتْ لمّا قشعتو
ولوزِكْ ياإمْ اللوزْ لِمْ هَبِّ الهوى........ماجْ ورقصْ منْ نشوتو ومنْ غبطتو
وعنقودنا المجيّز هاللـِّيْ ما إستوى.......مثلْ الطفلْ دهدر وبانتْ سِنـِّتو
منْ شِعر هاكْ البدر بعدو ما إرتوى...وناطر شِعِرْ يرويهْ منْ نـَبعْ الزجلْ
تا يستويْ وتـْصيرْ حلـِّويْ حَبـِّتو
**************************************

أهلاً بكَ أخيْ الشاعر بدر...مع الشكر لما تقدمه منْ شرح عن أصول نظم الزجل وأوزانهِ
نوَّرت موقع زيدلْ ونا طرينْ عطائكْ
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10th June 2006, 02:04 PM
bader1 bader1 غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 144
الجنس: ذكر
bader1 is on a distinguished road
شكرا يا حكيم العيون كلك ذوك

أنواع الزجل
الزجل هو احد الوان الشعر وهو موزون وله بحور لكن الوزن فيه سماعي وتتعدد انواعه اذكر منها لاعلى سبيل الحصر ( القصيد , الشروقي , المعنى ,القراده , المخمس , المرصود ,العتابا , الهواره , .....................الخ)

وفيما يلي شرح موجز مع امثله نقلته عن احد المصادر :

المعنى وانواعه وأوزانه :

1. المعنى العـادي

ويقال للمقطع الأول من القصيدة "المطلع" (أي مطلع القصيدة) والأبيات التي تليها يقال لها "الدور" ويقال للشطر الأول من كل بيت "الصدر" وللشطر الثاني "العجز".


وطريقة المعنى العادي هي أن تكون القافية في صدر وعجز البيت الأول وعجز البيت الثاني واحدة في المطلع وأن يرجع لها بعد نهاية كل دور الذي يتألف عادة من بيتين. ووزن المعنى العادي من البحر اليعقوبي حيث يتألف البيت منه من 24 حركة وتتألف كل من دعامتيه من 12 حركة، 12 دعامة حركة الشطر الأول من البيت و12 دعامة في الشطر الثاني من البيت.

مثال لمنير وهيبة الياس الخازني الغساني

المطلع:

يا مجدليـِِّي جـار تاريخ البشر خطيتي خطيـِّي بشرعهم ما بتنغفـر

عالرجم كانوا سايقينك عالدروب وكل واحد حامـل بإيـدو حجــر

=====================================
2. المعنى القصيد

يتألف هذا المعنى من عدة أبيات يكون صدر وعجز البيت الأول وعجز البيت الثاني على قافية واحدة، وصدور البيات التي تلي ذلك على قافية واحدة وإعجازها على قافية البيت الأول. وكثيرا ما تفضي القصيدة إلى خرجة تكون قافيتها حرة، أما قافية البيت الأخير من القصيدة تعود إلى القافية العامة، وهي على الوزن اليعقوبي وتألف دعامتيه من 12 حركة.



مثال:

من نظم الشاعر الصحافي شاكر سليمان صاحب مجلة السلوى: -



تقلا عجوز الدهر علَّمـها كثيـر وما بقي من عمرها غير اليسـير

وداقت من الدنيا الحلاوي والمرار ونامت على العجرم ونامت عالحرير

ونالت مكاني عاليي بين الجـوار ومـيَّزت بيـن الغني وبيـن الفقير

وأصحابها كانو من النعمي كتـار وقلُّو عندما شـاهدوها عالحصيـر

والدهر قلب والدنــي باختصار سـاعة إلك سـاعة عليك تعدبك..... (خرجة)

حكِّـم بها عقلك وامشي يا بصير



دور:-

وين عينك مجدليـة هالزمـان تشـوفها إلها الحكي وصدر المقـام

القول إلها وناشر عليها الأمـان جناح السعادة ولا قلـب منهـا نفـر



ومن المعنى ما يفضي آخره إلى خرجة تكون قافيتها حرة، مثال ذلك تتمة للقصيدة السابقة بمريم المجدلية:



بماضي الزمان عالرجم وداكي الهوى وهاك الشريعة راح عهدا وانطوى

واليوم يللـي بيلتـجي لبنـت الغوى بشرع التمدن صار أكبر آدمي... (الخرجة)

وبالمجـد والتقدير اسمو بينذكر
==========================================

3. المعنى الجناس

هذا المعنى يتألف من عدة أبيات، يكون صدر وعجز البيت الأول من القصيدة على قافية واحدة، وصدور الأبيات التي تلي ذلك جميعها منتهية بكلمة متشابهة لفظا ومختلفة معنىً. أما الإعجاز تعود قافيتها على القافية العامة للقصيد، وتنتهي بخرجة قافيتها حرة، ويكون البيت الأخير على القافية العامة.



مثال – تابع للقصيدة السابقة في المعنى القصيد



في يوم تقلا جالسـي عالمسطبي وهيفا تمشط شعرها العسلي العبي

تمعَّنت في بنتـها تـلك العجـوز وعنها حسن هيفا ولطفا ما خبي

تذكرت عهد المضي بوادي العجوز قرب البيادر حيث ما شـافت أبي

لعـب الهوى في قلبها لعب العجوز والقلب بخفايا الهوى أصدق نبـي

كانت صبية شـارقة متل العجوز واليوم صارت شمسها بحضن الغروب.. (خرجة)

وعصف ريح السن بالورد النضير (القافية العامة للقصيدة)
==========================================



. 4 المعنى الموشـح
يتألف البيت في هذا النوع من المعنى من وزنين الشطر الأول يأتي من البحر المزدوج وتتألف دعامته من 7 حركات، والشطر الثاني من البحر المتساوي وتتألف دعامته من 4 حركات وبذلك يكون مجموع دعامة البيت 11 حركة، وطريقته تكون الصدور في البيتين الأول والثاني على قافية واحدة والعجز في البيتين الأول والثاني على قافية واحدة. وهو ما يسمى المطلع، ويليه الدور وكل دور يتألف من أربعة أبيات صدورها على قافية واحدة واعجازها على قافية واحدة إلا عجز البيت الرابع فيعود للقافية العامة من المطلع.



مثال لأسـعد السـبعلي

المطلع: عم تضحـك بالبنديرة أرزة لبنــان

وراعي بلحن المنجيرة يهز الوديــان



الـدور لبنانــك يا لبنانـي بيرقـص بالنور

الصيّفيي فيه غنانـي تلحيــن طيور

ورقصة قلب الأماني عبساط زهـور

ومسرح وحي الروحاني ومرج الغـزلان
==========================================


5. المعنى المخـرَّج

استحدث أمير الزجل رشيد نخله هذا النوع من المعنى، وطريقته زيادة خرجة بعد كل بيت من القصيدة، تكون فيها قافيتها جارية على القوافي الأخيرة في الأبيات، أما وزنه على البحر السريع وتتألف حركاته من 20 حركة 10 حركات في الشطر الأول و10 حركات في الشطر الثاني، أما الخرجة فتأتي على البحر المتساوي وتتألف دعامتها من 4 حركات.


مثال لرشيد نخله:

ما بين جفاك ودبحة عيونك يا عامرية مات مجنونك

فدا عيونك ..... (الخرجة)

ان عاد لوى قلبك عله وحن بترد ترجع روح مدفونك

ومغبـونك

ان عاد لوى قلبك عله وحن بيكون عَقلبو تصب سلوى ومن

من دون من

وان كان سبقلو وفي غرامك جن بيرجع لعقلو يكون ممنونك

ومديونك.....
==========================================


6. المعنى الرّدف المطـوَّل

استحدث أمير الزجل رشيد نخله هذا النوع من المعنى، وهو كالمعنى العادي، انما يفاض إلى خرجات متعددة تكون صدورها من قافية واعجازها من أخرى، ثم يرجع في آخر القصيدة إلى بيت يكون صدره من قافية مستقلة وعجزه من القافية العامة. وتأتي أوزانه من بحري السريع والمتقارب. مثال لرشيد نخله:

الله معــك با أم القميص الزهـر زهر الربيع هفهـف بحفـة نهر

ربك خلـق كـل الدنـي باسـبوع لكن عليـك ضل ينحـت شـهر



ربك خلـق كل الدنــي باسـبوع وانت تشـدي عالجمال طلــوع

حتى براك شـرقطة من شـموع مشـعشـعة بجبلة لحم وعظـام

مميـزة عن كل أهل الدهـر



مشعشـعة بجبلة لحـم وعظـام براس مكوز فـوق سـلب قـوام

شـعر يتمـوج هـوى وأوهام



بلـوان ليليـات من حول صبح بسام

والوجه والهالات انشـق القمر بلثـام خرجــات

حواجـب هلاليات جـرة قلم عــلام



7. المعنى المذيــَّل المقلوب

تختلف أوزان هذا المعنى، وطريقته أن تكرر خرجات المطلع في صدور أبيات القصيد التابع له تكريرا معكوسا ( ومن هنا كان اسمه) أي ترد على التوالي من الخرجة الأخيرة إلى صدر البيت، وطريقة أخرى أن يكتفي الناظم بنقل جملة من عجز البيت الأخير من كل دور إلى صدر البيت الأول من الدور التالي، وهكذا.

مثال لرشيد نخله:

المطلـع:

امثال مليانة حكم خدها وافهم مغامزها ومآخذها

يا دل قايل كلمة البيكون مش ممكن يقدر ينفذها



دور

يا دل قايل كلمة البيكون من أجلها عز النفوس مرهون

والشدايد عالصبر بتهون وما في نزلــة بلا طلعة ..... (الخرجة)

ولا طريق إلا بمنفذها

دور

وما في نزلة بلا طلعـة والهـرش ما بتلبق إلو الدلعـة

وبشعر غيرا تكنَّت القرعة وتا تسمع الكنة حكي الجارة... (الخرجة)

ولا تلومها ولا تواخذها

وهكذا....



الطريقة الثانية، هي نقل جملة من عجز البيت إلى صدر الدور الذي يليه، مثال لرشيد نخلة

مطلع:

يا طير صوب بلادهم خذني معك جسمي أخف من النسيم شو بيمنعك

قللي بتمنعني دموعك بالهـوى بلكي تبلـل جانحـي من مدمعـك



دور

قللي بتمنعني دموعك بالهـوى من كتر ما بتجري على حر النوى

يا طير نار القلب من فرط الجوى بتنشـف التبليـل ما بتلدعـك

دور

بتنشف التبليل وبتطفي اللهب منتي وبالحالين ما منَّـك ســبب

لكن عليك كثير قل يا للعجب شــوقي إلي اللي نظرتو بتوقعك

وهكـذا..



8. المعنى : - البدالي – المقصَّـد – الموشـح

وهو ما استحدثه رشيد نخلة، فالبدالي:

يختلف عن المطلع في العروض، أما طريقته فطريقة المطلع مثال:

لا النســيم بيحمل اوراقي ولا أنا عا حالتــي باقــي

شفلي طريقة يا حمام الدوح توصل سلامي وتحمل اشواقي



شفلي طريقة يا حمام الدوح ووصل شواقي لا بكي ولا نوح

لو نشق صدري يبان تحت اللوح قلـب متـل سفنجة الخفـان



ومثال لجرجس بدر:

كنا فرحنا بقدوم الزيـن تاريك مـش موزون بدك رين

كل خايس يكتسي ذال لام وكل كامـل يكتسب عين وزين



أما المقصـَّد هو اسلوب ادخال القصيد وعروض القرادي على البدالي مثال لرشيد نخلة

نكان ما تخاف مني خاف ربك صرت اخجل تسميني محبك

قلبي ما بقى يطيقك تركني وشفلك قلب غير قلبي يحبك



قلبي ما بقى يطيقك تركني وما عاد لي على هالحب مكني

عاصدري كنت باني فيك ركني

انهز وماد ركن الصدر

فـوق فواد يهـدر هدر

وعنك حاد بعـد الغدر

عقب جهاد وطـى القدر

وللحساد صار في عذر واضح تحكي وتشـتفي فيِّي وتسـبك



أما الموشح فطريقته في تقفية الشرحة والردة والبيت الثالث وخرجته في المقطع الأول وفق طريقة المطلع العادي، إلا أن الخرجة الأولى بعد ذلك تختلف في العروض وترجع قافيتها إلى قافية الموشح، أما بقية المقاطع فيكون البيت الأول وخرجته من قافية واحدة وترجع قافية الخارجة الثانية الى قافية الموشح العامة، مثال لرشيد نخله:



من الشرق يا حــادي عـرَّج علـى الـوادي

وستنشق من الشـيح ريـحة هــوا بـلادي



وستنشق من الشــيح تراب الحمـى والريـح

بلوعـة وجـوى وتبريــح

يــا حـــــادي باسـم الحبيـب نــادي



باسم الحبيـب كنِّـي بأبيـــات مـن فنِّـي

وان سـايلك عنِّــي بغيـــر عــــادة

جــاوب وكــون هــادي

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 10th June 2006, 02:09 PM
bader1 bader1 غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 144
الجنس: ذكر
bader1 is on a distinguished road
تابع للمشاركه السابقه

9. المعنى القصيـد

للمعنى القصيد ضربان: مســتقل وتابع للمعنـى العـادي - المطلع، طريقة الأول أن تكون قافية الصدور جميعها واحدة، وقافية الاعجاز جميعها واحدة

مثال لأسـعد السـبعلي:



طل الصـباح وتكتك العصفور سـهرنا وطوَّلنا بنومتنا

شـوفي الشفق فرَّق علينا النور والشمس منشورة عاخيمتنا

والكون غاشي والفلك مسحور من سقسـقة ميَّـات نبعتنا

يختي سبقيني وولفي المعـدور حتى نكفّـي نكاش بورتنا

ليكي الجدايا هدهدو المعبـور وخرَّبـو مطاعيم كرمتنا

عيّطيلـك صـوت للناطـور عنـزات بو طنُّوس خربتنا



والطريقة الثانية التابع للمطلع: هي طريقة المعنى العادي في المطلع ويليه بيت صدره وعجزه من قافية واحدة، ثم تكون قصيد صدورها من قافية واحدة واعجازها من قافية واحدة إلا أنه يفرق عنه في البيت الأخير حيث ترجع (الرجوع) قافية صدره إلى قافية البيت الذي يلي المطلع وقافية عجزه إلى قافية المطلع العامة.

مثال:

المطلع:

يا وطن شو انت بجبالك غني ولهَيْبتك عنق الزمـان بينحنـي

لبنان يا أحلى دني وألطف نسيم انت الدني ولولاك شو بتسوى الدني

البيت :

اسمك قصيدة وأرزتك أم الدهور والفجر عتلاَّتك مراجيـح نـور

القصيد:

سواقيك مـوَّال الهنا موالها ترابات أرضك تبر نسماتك عطور

جبالك خيال الفكر ما بيطالها شو تكسَّر عليها جوانح نســور

والراعيي البتميجن بعرزالها من السما شو شوهرو عليها البدور

الرجوع:

والسندياني الحاملي سرار العصور كعبها بيفني العصور وما فني


10. المعنى القصيـد المرصود

يكون هذا النوع من الجناس، تتألف صدوره من كلمة متشابهة لفظا ومختلفة معنى، وكذلك اعجازه، ويأتي على الوزن اليعقوبي كالمعنى العادي عدد دعامته 12 حركة في كل شطر أي بمجموع 24 حركة، مثال:

اشكرك يا من على سطح العجوز اسمك تباهي عالخلايق مثل عين

لا زلت باسط عاليا شبه العجوز سامي وعلي ضاهي وباهي مثل عين

خلقك أمام العالمين مثل العجوز في كل محضر شهم سايد مثل عيـن

والجود فايض من يدك فيض العجوز والموج منه عالبشر فضة وعين

أيا جعفري لو قابلك شاكي العجوز قبل الطلب نالت يمينو ألف عين

جد من جودك غني ذاك العجوز نال الغنى من يد فاضت مثل عين

الخ................




11. المعنى القصيـد العادي المرصود

أن تكون الكلمة في صدر وعجز البيت الأول وعجز الثاني من الجناس، متشابهة لفظا مختلفة في المعنى، مثـال:

يللي مليت الكون من روحك حكم انت الهوى وحبك على العاشق حكم

عينك على المشتاق شو فيها خطر وســهمها الاَّ بقلبـي مـا حكـم







12. المعنى القصيد المجـزَّم

يتألف هذا النوع من القصيد من مطلع ودور، وطريقته التزام قافية في كل مقطع والرجوع في البيت الأخير إلى القافية العامة، مثال:

لأسعد السبعلي:

المطلع: حصاني جال، بسوق مجال وهز رجال على الميلين

خصمي زال ودمعو سال وعنِّي مال، بلمحة عين

الدور: عطرِك فاح، وبدِك لاح وقلبي ناح، على ضلوعي

سري انباح، ومالي جناح لبست وشاح، من دموعي

عليّ راح، عملت مناح وجفني شـاح، من ولوعي

دزّ رماح، وشهر سلاح، ولا الأرواح، يهزا البين



لبولس رشيد الغريب:

المطلع: ما زال حب الغير في عينك حلي صار واجب ودعك فيما يلي

بدنا تكون مشروح خليها تروح من جسدها الروح لديار البلي

الدور بدنا تكون مشروح، خليها تروح، من جسدها الروح، والميمي تنوح

يا حمام الدوح، بالبلدان سوح، واندبو المطروح، اصبح مبتلي



ومثال لزين شعيب:

المطلع: طلقت الطوب، على المطلوب، عملت هبوب الريـح حصان

فتحت دروب، شروق غروب، اكلـت قلوب فـروخ الجان

الدور: لما هجمت، حصاني لجمت، الكون رجمت، هدمت قصور

ولو تكلمت، وخصمت علمت، بيوقف صمت، تمان شهور

ولما زعمت، القتل وقمـت الحرب ندمت على المغرور

فهمت علمت حلمت كرمت برمت عزمت على الديـوان



13. المعنى الأبجدي والألفبائي


هو من نوع المعنى العادي، تبنى كل من دعامتيه من 12 حركة أي يأتي على الوزن اليعقوبي، ويجب أن تكون القصيدة مرتبة على الحروف الأبجدية بحيث تستعمل فيها القوافي، مثال:



الاف الله قد بلاني في الهوا افنيت عمري في الهموم معذبا

انحل عزمي يا بشر قلبي اكتوا اشعل بقلبي نار زاد تلهبا

الماء والنيران موجودي سوا اي من سمع هذا الخبار تعجبا

ان لم يكن للداء من ذات ودوا انتشر جسم المتيم كالهبا



والنوع الآخر من المعنى الالفبائي، أن تكون القصيدة مرتبة على الحروف الالفبائية، ويحتفظ بالحرف المبني عليه البيت من القصيدة في سائر الكلمات التي يتألف منها البيت، مثال:



الالف: ام الجمال اذا اتتني الى الحمى اقول المضيئة اسلبت انوارها

الباء بانت بهت بزغت ببرج بالسما باشعة بسطت بلتني بنارها

التاء تهتز تمشي ترد تحكي تنعما تماما تراها تشتهي تختارها

الثاء ثم ثناها ثناء ثابت ثاغما ثبتت ثنية ثبتهتها ثمارها

الجيم جذبت جمالا جنب جود جازما جنة جناها جان جلل جارها

الخ........




رد مع اقتباس
  #12  
قديم 10th June 2006, 03:12 PM
الصورة الرمزية maroshka
maroshka maroshka غير متواجد حالياً
عضو متقدم
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 83
الجنس: انثى
maroshka is on a distinguished road
اهلا وسهلا بشاعر الزجل (بدر1) ومرسي على كل الافادة يلي عم تقدمها ... عن كيفية تعلم اصول الزجل والشعر
وعم نستنى منك المزيد ... والك كل الاحترام والتقدير ....
وبالنسبة لشاعرنا المتألق (حكيم عيون ), (قمر هالمنتدى) عن جد رفعت راسنا .... ومثل ما قال الاستاذ زياد انت سفيرنا بجدارة الى باقي المنتديات..... وبتمنى إنك تّابع بكتابة الشعر على أنواعه ...
و أمتعني الرابط بمنتدى بره بيتا ... يلي حطيتوا ... تسلم ايديكن يا شعراء...(زياد , بدر1, حكيم عيون ) وعم نستنى منكن المزيد
مع احترامي للجميع ...
ماروشكا
__________________
سيظل حبك عالمي دوما إليه سأنتمي ..يوما سيخبرك الهوى اني زرعتك في دمي
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 11th June 2006, 04:10 PM
bader1 bader1 غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 144
الجنس: ذكر
bader1 is on a distinguished road
==========================
شكراً للمؤازره ماروشكا لك مني كل الأحترام والتقدير

===============================





تابع للمشاركه السابقه



انواع اخرى من الزجل





1. الحــداء

وتأتي تحته (الحورب) وكان يقال لها الهوس. طريقته أن يكون الصدر والعجز في المطلع من قافية واحدة، وصدر وعجز البيت الأول من الدور وصدر البيت الثاني على قافية واحدة أما عجز البيت الثاني فتعود إلى قافية المطلع. أوزانه من بحر المتفاوت الذي تتألف دعامتيه من 16 حركة 8 حركات في كل شطر، مثال:

المطلع:

رجال المرّوي رجالنــا بيلطي الشـرف بخيالنـا

الدور:

طاعت لأيدينا السـيوف وعا صوتنا تكرّ الألوف

ولمّا الصفوف تقحم صفوف بيردي العـدا خيّالنـا



2. الزلغطـة، أو الزغرودة

هي كناية عن بيتين تكون القافية في الصدر والإعجاز واحدة. وتبدأ على الغالب بلفظة "ايها" وأوزانها من البحر البسيط الذي تتألف كل من دعامتيه من11 حركة ومجموع حركات البيت 22، مثال:

اها مبروك يابني انشال الهم من بالك اها اليوم عرسك كنار الأرز غنّالك

اها حقك تشوف بعروسك عالمدى حالك اها بالحسن اخت البدر يا ألف نيّالك



وقد تأتي على نوع آخر تشذ القافية في صدر البيت الثاني، مثال: -

اها يا عروس ما بحتاج أوصيكي اها لا تخلي احد بالدار يشتكيكي

اها بيت عمِّـك حبيـهم وعزيهم اها وعامليهم مطرح امك يربوكي

لي لي لي لي لي



وهذا اللون خاص بالنساء


3. النــدب

الندب هو رثاء الميت بأغان شجية مؤثرة يقوم به الرجال، فيتألب النادبون في دارة الميت جماعات ثم يسيرون الهوينا ذهابا وايابا يلوحون بالمناديل وفي مقدمتهم شاب يحمل راية أو رسم للميت، ووأحد الرجال يندب ويساعده الباقون مرددين اللازمة بأصول وضوابط "معددين، منادين، محوربين" .

وطريقة الندب جعل القافية فيه على طريقة المعنى وبأتي من البحر المتفاوت الذي تتألف كل من دعامتيه من 8 حركات، مثال: -

دموعكم لا تحجبوها من المحاجر اسكبوها

واتركو الزهرة اللطيفة الباكيي تودع أبـوها



ومنهم من جعل الندب على قافية واحدة في الصدور وقافية اخرى في الاعجاز، مثال:

غيبتك غيبي طويلي ضاع حلم الصبر منا

قلوبنا صارت ذليلي بس وجهك غاب عنّا

يا دموع العين سيلي غاب كوكب من وطنا

وما بقا باليد حيلي الموت عالمقتل طعنا


4. العتابــا
ان كلمة العتابا مشتقة من العتاب، وتحتل مكانا مرموقا في الغناء اللبناني ليس للعتابا وزنا معينا، فقد تنظم على البحر المتناهي 9 مقاطع كل شطر، أو السريع وهو الشائع 10 مقاطع في كل شطر، والبسيط 11 مقطعا في كل شطر. وقد تختلف الأشطر في البيت الواحد أو الدور الواحد.
والعتابا تنظم على نظمين، الأول يتقوم من أربعة أشطر ثلاثة مشحدة القافية (الجناس) مختلفة المعنى والشطر الرابع يختم بباء ساكنة مثل:

لا تظني عن ربوعك بعدنـا على درب الهوى مشينا بعدنا

تعالي انظري انشـغلي بعدنا تريني براس قايمة الحبـاب



أما النظم الثاني فله نفس طريقة النظم الأول غير أن الشطر الأخير يختم بألف مقصورة وأحيانا يقع بألف ممدودة مثال:

عتابا بين برمي وبين لفتي عتابا ليش لغيري ولفتي

أنا ما روح للقاضي ولا افتي عتابا بالثلاث مطلقـا*

*يروي بعضهم أن فلاحا كان له زوجة جميلة اسمها عتابا رآها إقطاعي المنطقة فأحبها وأخذها من زوجها ولما لم يكن الفلاح ليستطيع استردادها منه أو كتمان غيظه أو نسيانها، هجر قريته يتنقل من مكان لمكان يغني لها"عتابا"



5. الميجـانا

يذهب مارون عبود إلى أن اصل كلمة ميجانا إلى منحوتة (يا ما جانا) أي ما أكثر ما جاءنا؛ أو هي عبارة يا ماجنة كما ذكر لحد خاطر؛ أو ربما أصل سرياني- آرامي من جذر نجن يفيد الغناء كما ذكر سعيد فريحة؛ هناك الكثير من الأقاويل لأصل الكلمة وليس من جواب صحيح أو دقيق.


تبدأ الميجانا بكسرة حسب التعبير العامي الشائع وهو المطلع ويكون عبارة عن بيت شعري صدره أو شطره الأول "يا ميجانا يا ميجانا يا ميجانا" وعجزه يعود الى هذه القافية ومستقلا بالمعنى، يكون صدر وعجز البيت الأول وصدر البيت الثاني على قافية واحدة وعجز البيت الثاني على قافية المطلع (نا)، أما الدور فهو مؤلف من أربع أشطر كما في العتابا تنتهي الأشطر الثلاثة الأولى إما جناس أو مقفاة ويعود الشطر الرابع للقافية العامة. أما الميجانا فتأتي على الوزن اليعقوبي الذي تتألف دعامتيه من 24 حركة صوتية 12 في كل شطر.. مثال:



المطلع: يا ميجانا يا ميجانا يا ميجانا اعطينا عيونك تا نسـل سيوفنا

الدور: قد الحلو ما يوم قدامي خطر الا ما حبو مر عَ بالي وخطر

الجناس وشو هم حبو يكون مرصود بخطر ما دام كل الحب تعتير وهنــا



المقفاة قلبي انا كيف شكل فيني احملو وكل ما حلو قبالز مرق بشعلو

وحتى اذا بنوم الهنا بيبصر حلو بيشعل حريق الحب بنوم الهنا



6. أبو الذِّلُـف

الذّلف هو صغر الأنف واستواء الأرنبة كما ورد في الصحاح والذلفاء هي الحسناء الجميلة وابو الذلف هو الشاب الوسيم، ويقال أن هذه الأغنية ظهرت على قبور البرامكة، بلسان جواريهم اللائي كن يندبنهم، بعد أن نكبهم الخليفة هارون الرشيد. وكانت دنانير أوفى جواريهم إذ آلت على نفسها الا تغني أمام هارون الرشيد بعد مقتل سيدها يحي بن خالد البرمكي، وأقامت على الوفاء لمولاها إلى أن ماتت. ويدعم هذا الظن جملة أمور منها: -

1- أن لحن الأغنية حزين وفيها يظهر النحيب

2- أن لفظة موليا هي تحريف للفظ مولاي وتعني سيدي

3- ان بار عيني يا مولي تظهر خضوع الجارية لسيدها

4- ان المطلع هيهات يا بو الزلف عيني يا موليا يعني بعد صاحب الجمال والوسامة عند وقت هذا الغناء

5- ان المواليا هو نوع من النظم الغنائي ينسب الى موالي البرامكة

6- ان اغنية أبو الذلف وموليا قد قيلت في مذكر



يأتي "ابو الزلف" على وزن المزدوج الذي يتألف من 13 مقطع صوتي – 7 حركات في الشطر الأول و6 حركات في الشطر الثاني، وطريقته: مطلع ودور، أما المطلع فيتألف من بيتين يكون البيت الأول فيه: هيهات يا بو الزلف عيني يا موليا ويكون صدر البيت الثاني حر القافية ويعود عجزه الى قافية البيت الأول. أما الدور يتألف من أربعة أبيات قوافي صدورها واحدة قوافي اعجازها واحدة ما عدا الشطر الأخير اذ يعود الى قافية المطلع،. مثال أبو الزلف العادي:

المطلع هيهات يا بو الزلف عيني يا موليا

قلبي أماني معـك لا تنكرو عليـا

الدور يا حلو حاجي بقا تسرق غفا مني

تمرّد علي الشـقا في غيبتك عنـي

كنا بليل النقـا عا ليالينا نغني

ما عدت بعد اللقا شــفتك بعينيـــا

وقد استحدث رشيد نخله أن يكون الدور من بيتين فقط وعلى البحر الوفائي الذي تتألف دعامته من 13 حركة مثال لرشيد نخلة:

المطلع هيهات يا بو الزلف عيني يا موليا

لاطي بفي القمـر شو دلّك عليـا

الدور لا متل ما خبرو ولا متل ما قالو

بعدو وداد الصبا باقي على حالو

هذا عشير العمر ما بريد حدا بدالو

ولو كان بدها السما تتطربق عليـا


7. الشـروقي

الشروقي أو القصيد البدوي تكون صدوره من قافية واعجازه من قافية أخرى ويتألف كل شطر من 13 حركة وهو من البحر الوفائي، وليس من تاريخ لماذا سمي بهذا الاسم، غير انه قيل أن عاشقا هجره أحبابه واتجهوا شرقا فراح يودعهم بهذا النوع من الشعر، لحنه حزين، يرافق بامتداد الصوت. كلمة شروقي لغةً تعني دامع العينين. مثال لخليل روكز: -

يلِّي هديتك قلب حـب ووفـا مليان

وغنيت فيكـي بِكر شـعر والهـامي

ياما وياما نظمت بمحاسنك قصدان

وما كان وادي الوفا يردد صدى هيامي

ضيَّعت عمري كرامة حسنك الفتان

يا غبن عمري وعا شو ضيعت أيامي

لا قيس متلي ولا ابن العُنَيْسِي كان

ولا كان حرّ الجمر لولا مـن غرامـي

يعقوب تاني صرت بالنوح والاحزان

وأضعاف زادت على ابـواب آلامـي

ومع كل هيدا بعذابي قابـل وقنعـان

وبقــول بلكـي خطر لك طيـف قدامي

رفرف جناحو الفنا وطيفك بعد ما بـان

ويا عين حاجي سـهر عيفي البكي ونامي

الجـو لَوْ في نَقا كان غيَّـر العـدان

وكشَّـح عيون الشـقا من جو أوهامـي

يا وعـد مات الأمـل بالعاشق الولهان

ونفّذ مرامو الجفـا بقتلـي واعدامــي

وما زال قلبك شَلَحْني بعالم النسـيان

خايـف يشـيب الصـبا وتموت أحلامـي



8. الروزانا
هناك عدة روايات حول أصل هذه الأغنية الشعبية، فيقال أن روزانا اسم باخرة ايطالية تجارية غرقت وهي في طريقها الى بيروت مما أدى الى خسارة أحدهم وغنى:

ع الروزانا ع الروزانا كل البلا فيها

شو عملت لنا السنة الله يجازيها



ويقال أن فتاة عراقية كانت تتبادل أحاديث الحب مع أحد أقاربها عن طريق كوة في جدار بيتها وهذه الكوة يسميها أهل الموصل "روزنة" ويسميها أهل بغداد "رازومة" ولما علمت الأم بالأمر أغلقت الكوة وقالت:



عَ الروزانا عَ الروزانا كل البلى بيـها



فسمعت الفتاة كلام أمها، وردت على الفور

شو عملت الروزانا حتى تسـدّيها



وهناك الكثير من الأقاويل حول تسمية الأغنية.

تبنى الروزانا من مطلع ودور ، يتألف المطلع من بيتين قافية صدريهما واحدة وتنتهي بـ "نا" وقافية عجزيهما واحدة تنتهي بـ "ها"، والبيت مبني على 13 مقطع صوتي، فالشطر الأول من 7 مقاطع والشطر الثاني من 6 مقاطع (حركات)

(أما الدور فيتألف من أربعة أبيات، قافية صدورها واحدة وكذلك قافية اعجازها ما عدا عجز البيت الأخير إذ يعود الى القافية العامة للمطلع ويبنى على 7 حركات في الشطر الأول و6 حركات في الشطر الثاني) مثال – انطوان عكاري:

المطلع: عَ الروزانا عَ الروزانا كل الحـلا فيــها

شو عملـت الروزانا حتّـى نجافيــها

الدور: يا سارقة من القمــر ومفرِّقـة الأنـوار

بقربك بيطيب السـهر وبيبتـدي المشوار

عيونـك نجوم السَّمر منهـا الحلا بيغار

سكبت بكاس البشـر خمـرة خوابيهـا



وهناك أيضا السكابا، واليادي اليادي، عالالاولالا، عالماني، ليَّا وليَّا، ويا غزيِّل والكثير من الأغاني اللبنانية

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 11th June 2006, 04:14 PM
bader1 bader1 غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 144
الجنس: ذكر
bader1 is on a distinguished road
القراده

القرادي وما هو مرجح أنه الشعر القريض وأن نفترض قلب الضاد الى دال مهملة وهو أمر كثير الوقوع ، - راج ديوان رشيد نخلة ص 52.

للقرادي فنون عديدة منها ما أهمل النظم فيه، وقد ذكره رشيد نخله في ديوانه كالقلاّب، وكرج الحجل، ومشي الست، والمطبق، والشلوقي، والكناري، والمسجع، ودق المطرقة، والمربع، والمجوز، والشوفاني (نسبة الى جبل الشوف) والشوفاني القديم، ونقلة العروس، والمربوط، وقد انقطع النظم في هذه الفنون لما ينبغي لها من كد الخاطر على صعاب.

راجع: الزجل تاريخه أدبه أنواعه لمنير الياس وهيبة الخازني الغساني – وديوان رشيد نخله



أما أشهرها والذي يكثر من نظمه هذه الأيام فهو

1. القرّادي العـادي

تأتي أوزانه من البحر المزدوج التي تتألف دعامتيه من 14 حركه، 7 في الشطر الأول و7 في الشطر الثاني
مثال فؤاد القرداحي

يا ضيعتنا مشـتاقين كيفك يا جارة صنين

حلوين ضياعو لبنان لكن قدك مش حلوين


2. القرّادي المهمل

أوزانه تأتي من البحر المزدوج أيضا وهو الذي لا نقط فيه مثال: لأسعد السبعلي:

روحك هالحرّه مـوّال صلا إلها الحرّ ومـال

وردك طل وسال الطل اسمى وأحلى من السلسال


3. القرّادي المنقَّـط
أوزانه تأتي من البحر المزدوج أيضا وهو عكس المهمل مثال:

غني بجنينة فنّـي غنـيّي تتجنـّنـي

تخبيت بجفني تغفيت تغنجت تخيب ظنّي



4. القرّادي المخمس المردود

وزنه من البحر المزدوج، طريقته تكون قافية صدور المطلع واحدة وقافية اعجازه واحدة، وأن يكون الدور مركبا من أربعة أبيات قافية صدورها واحدة، وقافية اعجازها واحدة إلا عجز البيت الأخير فتعود قافيته الى القافية العامة من المطلع، مثال من نظم اميل مبارك: -

المطلـع: نسـيتي يوم الكنّا نروح شـو قلّك وتقوليلي

وهاك الشباك المفتـوح المنّـو كنتي توميلي



الدور: نسـيتي هاداك المشـوار دغـوش نملّي جرّتنـا

ونسـيتي بريق الفخـار الشـانق حالو بخيمتنا

وقديش نخبّــر خبـار وكانت حلـوي عيشتنا

وعالموقـد قـدّام النـار من البلّـوطة تشـوي

5. المخمس المردود – ابتكار الشيخ ناصيف اليازجي
ابتكره الشيخ ناصيف اليازجي، يأتي على نوع القصيد ووزنه من البحر السريع الذي تتألف كل من دعامتيه من عشر حركات، والبيت من 20 حركة، أما طريقته أن تكون قافية صدر وعجز البيت الأول وعجز البيت الثاني من المطلع واحدة، وقافية صدر البيت الثاني حرة. وأن يتألف الدور من 3 أشطر من قافية واحدة، ثم يعقبه 3 أشطر من قافية واحدة تأتي على وزن البحر المتقارب الذي تتألف كل من دعامتيه من 6 حركات، ثم يعود بشطر من الوزن السريع تعود قافيته إلى قافية المطلع العامة، مثال للشيخ ناصيف اليازجي:

المطلع: شابهت بدر النور بالخلقة لمّا لبست الجبـة الزرقا

أنت القمر والبدر يا غندور لكن من أين للبدر هالمَشْقَة

الدور: انت القمر والبدر يا غندور بالطالع المسعد وفيض النور

برجك بقلبي لم يزل معمور

خيمت في شرقية حتى انشغل قبلية وأنت المخبا فيه

هذا السبب غرقان هالغرْقَة





6. القرادي المقلوب

وزنه من البحر المزدوج،تتألف كل من دعامتيه من 7 حركات والبيت من 14 حركة. طريقته تكون قافية صدر وعجز البيت الأول وعجز البيت الثاني من المطلع واحدة، وقافية صدر البيت الثاني حرة. أما الدور يجب أن تكون صدور أبياته من قافية واحدة وقافية اعجازه واحدة، أما الشطر الأخير من الدور تعود قافيته الى قافية المطلع، وهنا يشترط في كل دور أن يعود الشطر الثاني من البيت الى صدر البيت الذي يليه ولذلك سمي بالمقلوب، وهكذا حتى آخر القصيدة مع الاحتفاظ في المعنى واللفظ. مثــال:

المطلع: هالـوردي البعـدا بكمّـا بخدك عم يضحك دمّا

شيلي حرف وحطي حرف وهاتي شمِّي يا شـمَّا

الدور: قلبو بيشــهقلك نوار زرار زرار على خدودك

عاخدودك زرار زرار وغار الليل من جعودك

والليل من جعودك غار النار بقلبـي من صدودك

من صدودك بقلبي النـار مثـل الواقـع بالحـمّى

7. القرادي الموشح

تأتي أوزانه من البحر البسيط الذي تتألف كل من دعامتيه من 11 حركة والبيت من 22 حركة، تكون اعجازه مخالفة لصدوره مثال: من حوار شحرور الوادي مع والده:

صار لي ثلث من المية بقول معنى غير ممكن تقدر ليي لا تتعنّى

قبلك عرفو الناس فيي وقالو غنى وأنا بالكافوليي بكاري رغبان



مثال آخر قبل ما امشي دادي تم المظنون من حين عهد الولادي تغذيت فنون

وقبل سر العمادي وزيت الميرون في تفنين القرادي كنت مرَيْحان



8. القرادي المرصود
تأتي أوزانه من البحر المزدوج الذي تتألف كل من دعامتيه من 7 حركات ومجموع حركات البيت 14، وطريقته أن يكون صدر وعجز البيت الأول وعجز البيت الثاني على قافية واحدة، وصدر البيت الثاني فقافيته حره. أما الدور فتكون جميع صدوره من قافية واعجازه من قافية واحدة ما عدا عجز البيت الأخير فيعود الى قافية المطلع العامة. مثـال لأسعد السبعلي:

المطلع: عا حبي ما برمي سـتار ولو كانو عزالي كثـار

قلبي من عينـك مجروح ومش قادر ياخـد بالتار

الدور: قلبي من عينك مجروح داري جراحاتو داري

ومسحورة بحبك هالروح وأوعى تظني مش داري

وحبي بعيوني مشـروح وأحلامي صدك داري

وبتغنى مطرح ما بروح فيكي وغيرك ما بختار





[/size]
==========================================



كل ما سبق في هذه المشاركه والمشاركه التي قبلها منقول عن احدى المواقع التي تهتم بالأدب بشكل عام والشعر والزجل بشكل خاص ، وأصل هذه المعلومات منقول بتصرف من المراجع التاليه

==========================================




1 - الزجل تاريخه، أدبه، أعلامه قديما وحديثا – الأستاذ الشاعر منير الياس وهيبة الخازني الغساني

2 - الزجل اللبناني منابر وأعلام – الشاعر روبير خوري

3 - مجلة صوت الشاعر – الشاعر روبير خوري

4 - أعلام الشعر العامي في لبنان – الدكتور ميشال خليل جحا

5- روائع الزجـل- أمين القاري


6 - معجم الألفاظ العامية في اللهجة اللبنانية – الدكتور أنيس فريحة

7 - معنى رشيد نخلة – الشاعر أمين رشيد مخلة

8 - ديوان شحرور الوادي – أسعد الفغالي


وفيما يلي رابط الموقع الذكور اعلاه

http://www.kitabati.com/kitabati/zajal/zajal.html


وأعتذر عن الأطاله مع كل الحب للجميع دون إستثناء
==== بدر =====
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 12th June 2006, 07:24 PM
tomassen tomassen غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 140
الجنس: انثى
tomassen is on a distinguished road
شكرا بدر عالمعلومات
الحقيقة هي أول مرة بعرف انو الزلاغيط والندب من انواع الزجل
على كل حال خليتونا نقرا كتير زجل حلو بس قولكن ما صار وقت نسمع ؟
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Sponsored Links

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:13 PM.


Powered by vBulletin V3.6.2. Copyright ©2000 - 2020
تصميم الموقع وسام عبد العزيز جميع الحقوق محفوظة, Copyright ©2001 - 2020
المنتدى | الجالري | صفحة الافراح | شبكة زيدل محادثة صوتية صور المناسبات العامة خارطة منتدى سوريا حمص