موقع زيدل الصفحة الرئيسية  

العودة   منتديات زيدل > المنتدى الزيدلي > المنتدى الروحي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21st November 2009, 11:04 PM
الصورة الرمزية angel
angel angel غير متواجد حالياً
عضو مخضرم
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 685
الجنس: انثى
angel is on a distinguished road
أتباع (عمو) أبو غسان

مرحبا جميعا..
من فترة وبالصدفة سمعت بوجود فئة من المسيحيين اسمها جماعة (عمو أبو غسان) .. ومركزها موجود بدمشق.. بالأول ما كثير اهتميت بالموضوع كونه كل فترة بنسمع بجماعة أو حركة معينة بأهداف ومعتقدات معينة .. بس اللي خلاني دور على معلومات إضافية هو ذكر اسم طبيبتين من أعز صديقاتي بين أتباع هالجماعة ... ومع إني قرأت الكثير من التعليقات عن هالفئة .. ما قدرت أوصل لأي نتيجة مرضية .. أغلب التعليقات كانت ناقدة بشدة وعم تتهم الجماعة بتضليل وتخريب إيمان الكثير من الشبيبة المسيحية ..وعم تذكر أسامي أشخاص إلهم مناصب كنسية مهمة على علاقة بهالجماعة..بس الشيء اللي متأكدة منه هو إنو إيمان صديقاتي بالسيد المسيح عميق وراسخ ومو ممكن ينخدعوا بسهولة.. وإنهم السنة ارتسموا راهبات بكنائس دمشقية..
بتأمل من اللي عندهم معلومات دقيقة عن جماعة (عمو أبو غسان ) يردوا عالموضوع .. وهل فعلا هالفئة عم تشكل خطر حقيقي على الايمان المسيحي؟
__________________
الرب راعي فلا يعوزني شيء.. في مراع خصيبة يربضني ومياه الراحة يوردني..
رد مع اقتباس

Sponsored Links
  #2  
قديم 22nd November 2009, 06:27 PM
الصورة الرمزية Elie Swed
Elie Swed Elie Swed غير متواجد حالياً
مدير عام و مشرف المنتدى الإداري
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
الدولة: zaidal
المشاركات: 1,388
الجنس: ذكر
Elie Swed is on a distinguished road
متابعة


مرحبا ( angel ) :
طبعاً أنا فيما مضى سمعت بهذه الجماعة ولكن بحسب توجهاتي الاجتماعية وإيماني لم أحاول أن أعرف شيئاً عنهم كوني لا أخوض بهيك أمور, ولكن لما قرأت موضوعك حبيت أبحث شوي ومن هون قدرت أحصل على مشاركة بخصوص هذه الجماعة بس ما بكفل أنو تكون ها المعلومات صحيحة أو غير صحيحة على كلٍ رح حط الموضوع والاتكال على الله ..... وحسب ما قرأت فأن ( عمو أبو غسان ) هو :
***********************

الموقع المصدر رابطه : ((( http://vb.orthodoxonline.org/ ))) : ـ منتديات الشبكة الأرثوذكسية العربية الأنطاكية ـ

أبو غسان.. دمه من دم المسيح دمشق 22 / 7 /2009 موقع شوكوماكو
(( أمير المرجي )) : ... استطاعوا دخول كنائسنا ... و هز أحجارها من الداخل ... أحجارها الحية ... تلك الأحجار التي راهنّا عليها كثيراً ... استطاعوا جذب المئات من شبابنا من كل المحافظات و فصلهم عن كنائسهم و تشويش عقولهم ... استطاعوا محي اختلاف الأفراد ككائنات فريدة و مميزة خلقها الله و السيطرة الكاملة على حياتهم و قلوبهم و عقولهم و مستقبلهم حتى و بعثوهم بعد تأهيلهم مرة أخرى كمبشرين جدد داخل المسيحية لهذه الجماعة هكذا وصف الكاهن( ح,ج ) جماعة أبناء النعمة أو جماعة العم أبو غسان أو جماعة الرسل الجدد أو أخوة النعمة.
في 8/11/1996أصدر سينودس بطريركية الروم الكاثوليك برئاسة البطريرك مكسيموس الخامس حكيم بطريرك أنطاكية و سائر المشرق و الإسكندرية و أورشليم قرار ( جلد 30 رقم 382) وهو حول كون جماعة أبناء النعمة جماعة هرطقة مسيحية و تعاليمها ضد المسيحية و تؤذي الشباب المسيحي و يجب محاربتها و محاربة تعاليمها بكون تعاليمها ضد التعاليم المسيحية القويمة و ضد تعاليم الكنيسة.
اتخذ السينودس هذا القرار بناء على مقابلات شخصية مع أبو غسان و إطلاعه على خبرات الكثيرين الذين تركوا هذه الجماعة و الشيء الأهم بناء على أوراق سرية ( وثيقة رقم 1 / 3 ) انتقلت إليه من بيروت من الأب حنا داغر المسؤول المباشر عن الدعوات الكهنوتية في أبرشية بيروت
رافق هذا القرار مرسوم بطريركي ( جلد 30 رقم 354) و بعث إلى جميع الأبرشيات و تكلم عن خطورة هذه التعاليم و "انحرافها اللاهوتي الخطير و خطورتها على إيمان المسيحيين و الممارسات المشبوهة لهذه الجماعة و ضرورة محاربتها" هي و تعاليمها و صرح هذا القرار بأن مجموعة من المطارنة ( المطران إبراهيم نعمة _ المطران إيسيدور بطيخة ) قاموا بلقاءات مع أبو غسان للتعرف و الحكم على هذه الجماعة و وصف هذا القرار البطرياركي هذه الجماعة بأنها أخطر ما تعرضت له الكنيسة في الألفي سنة الماضيين
في شوكوماكو قمنا بالاطلاع على جميع هذه الأوراق (و من بينها الأوراق التي بعثت من قبل الأب حنا داغر) بحثنا فيها و قابلنا الكثيرين من الذين كانوا على معرفة مباشرة بهذه الجماعة
من هو أبو غسان ؟
اسمه عيسى عيسى من مواليد دمشق من قرية بوادي الـنـصـارى مسيحي من طائفة الروم الكاثوليك متزوج من هناء و له منها ولدان ( غسان و تريز ) و هما متزوجان، فـ "تريز" التي يدّعي أبو غسان أنها تملك قدرات فائقة للطبيعة، قام السيد المسيح بطلب يدها للخطبة !
و لكن تريز و غسان كانوا قد انفصلوا عن أبيهم و ابتعدوا عنه لغرابته
العم أبو غسان شيوعي و كان ملحد إلى أن اهتدى على يد رجل يدعى (( شجعان جحا ))
و يدّعي أنه اهتدى إثر تدخل عجائبي من الله مباشرة و كان ذلك في 8 أيلول سنة 1979
يقول عن نفسه أنه أجرى الكثير من العجائب و جرى معه الكثير من الشفاءات من قرحة في الاثني عشر و جلطة و يقول أن هذه الجلطة أصابته بسبب أحبائه و جماعته لأنه حمل أوجاعهم و أخذ أمراضهم و يدّعي أيضاً أن فئة دمه عجائبية و ليس لها مثيل عند البشر لأنها مشبعة من دم المسيح! .
شخصيته؟
ذكي بالفطرة و الكثيرين حدثوا شوكوماكو عن صبره الكبير و كان يمارس الإيحاء الروحي و النفسي على الكثيرين كان يسأل الناس عن شخص ما و يعود لهذا الشخص ليحدثه عنه و عن أفكاره و مشاكله موهماً إياه أنه يعرف كل شيء بناءً على الكشف الروحي .
مضياف و كريم و يقول أنه تلقى التعليم و الإرشاد من الله مباشرة كما حدث مع بولس الرسول .
عموماً ثقافته اللاهوتية مستمدة من كتب مسيحية منها:
(( نؤمن _ يوحنا السلمي _ بستان الرهبان _ الإقتداء بالمسيح _ و كتب خلاصة التصوف المسيحي ))
حرّف الكثير من الآيات من الكتاب المقدس لتخدم مشروعه و أهداف جماعته خصوصاً يوئيل 2) 28 – 32 ) و رؤيا يوحنا التي يشرحها على هواه.
عموماً معلوماته عن الكتاب المقدس جميعها مأخوذة من دورة عن الكتاب المقدس أخذها في مركز يسوع العامل التي أقامها الأب ميخائيل من طائفة السريان و الذي انتقل في ما بعد إلى السويد هذا الأب الذي دافع كثيراً عن أبو غسان لدى الأساقفة و البطاركة.
رسالة أبو غسان و جماعته؟
كانت من أولى البذور التي زرعها أبو غسان ( عيسى عيسى ) هي التشكيك الكبير بالكهنة المسيحيين و التشكيك بأخلاقياتهم و كهنوتهم و قداستهم و وصف معظم الكهنة و الأساقفة"بالزناة و الخطأة و غير المستحقين" و بالمقابل ركزت دعوة أبو غسان على غسيل دماغ الكثير من الشباب و الفتيات و إقناعهم بالذهاب إلى الأديرة ليصبحوا كهنة و راهبات فكان أحد الهموم الأساسية لأبو غسان وصول أكبر عدد ممكن من الجماعة إلى السلطة الكنسية و تأسيس أديرة مختلطة لرجال و نساء كهنوتيين من جماعة أبناء النعمة.
و هنا كان تحديد أول هدف واضح و راسخ في هذه الجماعة و الذي هو توحيد الكنيسة من خلال هذه الجماعة التي تطلق على نفسها اسم (( أسرة الآب الأزلي )) و التي فيها أشخاص من طوائف مسيحية كثيرة ( أرثوذكس _ كاثوليك _ سريان _ أرمن _ لاتين ) و غيرهم من الطوائف ما عدا طائفة البروتستانت و هؤلاء جميعهم مدعوين إلى الكهنوت و من خلالهم سوف تتم وحدة الكنيسة و يحدد أبو غسان موعد لهذه الوحدة عام ( 2031م) و هذا الموعد قد أوحي إليه في الحلم حسب ادعائه.
لم يكتف أبو غسان بوضع توقيت للوحدة المسيحية، وعلمَ شوكوماكو ان لهذه الجماعة تواريخ مميزة و محددة منذ زمن يؤمنون بها
مواعيد روحية لهذه الجماعة:
- الإفاضة السرية:
سنة 2001 "يفيض الروح القدس على هذه الجماعة التي تبعت أبو غسان لتجدد الكنيسة من خلال دعم تبشيرها بالآيات و العجائب و حدوث شفاءات عجائبية سوف تتم على يد هذه الجماعة".
ملاحظة:
((توفي أبو غسان في عام 2000 و تم إقامة جنازته في كنيسة الكيرلس في القصاع على الرغم من كونه "مهرطقاً" و على الرغم من أن الشرع الكنسي ق 1436 بند 1 يقول (من ينكر أي حقيقة يجب الإيمان بها استناداً إلى الوحي الإلهي و إلى العقيدة الكاثوليكية أو يضعها موضع شك أو يرفض رفضاً شاملاً الإيمان المسيحي و لا يرتد بعد تنبيهه بموجب القانون فليعاقب بالحرم الأكبر كهرطوقي و جاحد) .)) و من المعترف على الحرم الأكبر أنه يمنع من إقامة جنازة له في الكنيسة عند وفاته.
- من المواعيد الروحية أيضاً إنشاء رهبنة في دير القديس توما في صيدنايا سنة 1993-1994
وستكون رهبنة "مختلطة من رجال و نساء و سيكون الأب مالك الداوود رئيسها و يكون اسمها (( أسرة الآب الأزلي))".
- اتحاد الكنيسة :
تنبئ أبو غسان حينها أن الكثير من هذه الجماعة سيصبحوا كهنة يصلوا إلى الأسقفية و يصبح واحداً منهم بطريركاً و هو فادي اسبر و كان فادي حينها يدرس في دير البلمند بلبنان، كما تنبىء بجلوس أحد آفراد الجماعة على الكرسي البابوي في روما و لم يعلن أبو غسان عن اسم هذا الشخص حينها.
و يقول أبو غسان من خلال هذه الإفاضة السرية و هذه الوحدة المسيحية سيتحقق وعد العذراء مريم للبابا بيلوس الثاني عشر "و سيكتشف العالم الطريق إلى دمشق " و من خلال هذه الإفاضة السرية سوف "تنطلق البشارة الجديدة من دمشق كما جرى مع بولس الرسول".
- نهاية العالم:
لم ينس أبو غسان أن يحدد تاريخ نهاية العالم فهي ستكون حسب قوله في 10 حزيران سنة 2430 الساعة الثانية بعد الظهر!
و عندما قال أحدهم لأبو غسان أنه حتى السيد المسيح لا يعرف هذه الساعة كما قال في الإنجيل.
جاوب أبو غسان :
"أن هذا القول كان ينطبق على عقلية رجال العهد القديم عهد ما قبل النعمة عهد الكنيسة القديمة!"
و أكد أبو غسان أنه مع جماعته و بعد الإفاضة السرية سيكونون "الكنيسة الجديدة المؤمنة وحينها ستنهال الرؤى و العجائب و سيرجع عهد الكنيسة الصالح بدلاً من الفاسد الحالي" على حسب وصفه.
ما هي طقوس و مراحل التطور الروحي في هذه الجماعة؟
حصل شوكوماكوعلى معلومات تفيد بأن هناك صلاة يتلوها كل من في الجماعة بشكل يومي منها :

[[ " يا الله .... إنك لا تنظر إلينا يا الله إلا من خلال أبانا الروحي ( أبو غسان ) فحفظه و سلامته هما حفظنا و سلامتنا و ثباتنا .... و اجعلنا نطيعه ... و أعطنا أن نثبت فيه فهو أنت! .... أعطه يا رب السلطان الكافي لسحق رأس الأفعى الجهنمية المهلكة ... أمين" ]]

بالنسبة لعقيدة أبو غسان و لاهوت النعمة عنده :
عندما رأى السيد المسيح وضع الكنيسة المزري قرر التدخل هو و الله بصورة مباشرة ففاض بالنعمة على هذه الجماعة نعمة الروح القدس لكي يستطيعوا "تدمير الكنيسة الحالية و بناء الكنيسة الجديدة" فالهدف هو التبشير من جديد بيسوع المسيح و بناء كنيسة جديدة و هذه الكنيسة "لتدمر الحالي و تبني الكنيسة الجديدة بحاجة رسل جدد و بحاجة لبولس جديد" و أبو غسان هو بولس الجديد و أتباعه (أبناء النعمة) هم الرسل الجدد”.
و لهذه النعمة مراحل أهمها :
المرحلة الأولى:
التطهير:
و معها يبدأ المشوار الروحي للفرد داخل هذه الجماعة ببركة النعمة و الصلاة و تتم من خلال وضع أبو غسان يده على رأس العضو الجديد بالجماعة
يقول أبو غسان :
المرحلة الأولى ( التطهير) هي مرحلة الخلاص من كل خطيئة مميتة
المرحلة الثانية:
التنقية: يتم في هذه المرحلة الخلاص من الخطايا العرضية التي تمت بصلة للخطايا المميتة أي أن النفس لا تريد الخطيئة بعد الآن
المرحلة الثالثة:
الاستنارة: و تنتهي هذه المرحلة بالاتحاد التام بالسيد يسوع المسيح و بهذه المرحلة تبدأ المواهب بالعمل مثل الرؤى و المخاطبات و الأحلام التي تخص العالم الإلهي و تبدأ هذه الرؤى بالكلام عن عوالم اللاهوت الإلهي من شخصيات و قديسين و ما إلى هنالك و قبل مرحلة الاتحاد بالسيد المسيح يتم الاتحاد بالعذراء مريم كطريق للاتحاد بالسيد المسيح و يبدأ الأشخاص بهذه المرحلة برؤية السيد المسيح يشجعهم و يحدثهم.
المرحلة الرابعة:
سكنى الثالوث القدوس :
أي مجيء الآب لأنه سبق هذه المرحلة مجيء الروح القدس و السيد المسيح و مع مجيء الآب يكتمل الثالوث القدوس و تدعي هذه الجماعة أنه مع هذه المراحل تكون النفس في حالة ينبوع من النعم و المواهب الإلهية
المرحلة الخامسة:
مرحلة الكمال الإنجيلي: يحصل نفس الشخص في هذه المرحلة على جميع الفضائل المذكورة في الإنجيل
المرحلة السادسة:
مرحلة الاتحاد بأبو غسان : و في هذه المرحلة يتم التشبه المطلق بالعم أبو غسان حتى في الأمور الخارجية مثل طريقة الجلوس و طريقة الأكل و كيف يفكر و كيف يتحدث و كيف يصلي بهذه المرحلة يصبح الشخص أبو غسان آخر بكل معنى الكلمة و في هذه المرحلة يصبح هناك اعتقاد مطلق أن أبو غسان موجود تماماً بجسد و دم المسيح! الحاضر في سر القربان المقدس ( سر الأفخارستيا ) .
يقول أبو غسان:
"بحال عبرت نفس هذا الشخص المراحل السابقة فهذه النفس و النعمة المعطاة لها لن تسقط إلى الأبد لأنها أصبحت هي و أبو غسان و السيد المسيح شخصاً واحد."
على فكرة:
فقط أبو غسان هو الذي يقرر و يفصل في قضية متى دخل الشخص في مرحلة جديدة و أنهى القديمة و في كل مرحلة تؤخذ بركة أبو غسان أو الشخص الذي عينه لمنح النعمة.
و تتم المحافظة و تنمية هذه النعمة من خلال السهر الطويل و الصلوات و التواجد اليومي بالكنائس و مدح أبو غسان علناً و في أي مناسبة و عندما يهمل الشخص واجباته يفقد النعمة!
في حال انفصل شخص ما عن الجماعة فإن النعمة تذهب منه مباشرة إما لحين إعلانه توبته القريبة أو يفقد النعمة بشكل نهائي بحال عدم توبته و رجوعه مرة أخرى للجماعة
و حتى لو استمر برؤية رؤى و أحلام فهي تكون من الشيطان و إذا لم يرى شيء فهذا لأنه خسر النعمة و بالطبع هذا الشخص يتلقى تحذير مباشر أن لا يتكلم عن تعاليم أبو غسان بكونه ترك الجماعة . و عندما يخرج شخص من الجماعة يفضح أبو غسان أسرار هذا الشخص بالكامل بكون من طقوس هذه الجماعة أخبار كل شيء لأبو غسان و هذا يخالف القانون 1456 بند 1 من الشرع الكنسي العام.
هذه الجماعة لا تؤمن بـ"منح الكنيسة للأسرار المقدسة كالكهنوت و القربان المقدس و المعمودية".
يقول أبو غسان :
"بفضل النعمة المفاضة يمكننا ممارسة كل الأسرار داخل الجماعة و دون أي كنيسة أو كهنة فأبو غسان يمنح نعمة الكهنوت حتى و كل شخص يلتزم بالجماعة و بطقوسها و ممارساتها السرية يمنح نعمة الأسرار كلها".
هاجم أبو غسان أكثر الأشياء قدسية في الدين المسيحي و هو سر القربان المقدس القائم على الإيمان المسيحي بأن "القربان و النبيذ يتحولان إلى جسد و دم السيد المسيح"، فقال أبو غسان أن "هؤلاء الكهنة زناة و خطئة" و هو يرى رؤى عنهم "أنهم مقيدون بغلال و سلاسل عبوديتهم للشيطان" لذا لا يمكنهم تحويل هذا القربان و النبيذ و بالتالي هذا باطل لهم و للشعب الحاضر إلا إذا تواجد أحد من جماعته داخل الكنيسة سيتحول هذا القربان والنبيذ" إلى جسد و دم السيد المسيح بشفاعة و قدسية هذا الشخص الذي هو من الجماعة" لأن هذه الجماعة ترى أن النعمة محصورة فيها و هم شعب الله المختار و هذه الفكرة ليست جديدة فهي كانت منتشرة عند اليهود قديماً و مازالت. و هم ليسوا بحاجة أصلاً لأن يذهبوا إلى الكنيسة لهذا الهدف لأنهم يمارسون هذا السر بينهم دون كاهن و هذا ما حدث لأول مرة بحضور سجعان جحا الذي تكلمنا عنه سابقاً.
طوال الوقت يتكلم أبو غسان عن رؤى و أحلام شاهد بها قديسين و "مريم العذراء التي قامت بتعليمه الكثير في الرؤى"حسب قوله!.
هذه الجماعة رغم الحركة التبشيرية العالية الجودة لديها إلا أنها منغلقة و متزمتة و سرية في ممارساتها و طقوسها و حتى في لباسها المبالغ في حشمته و عدم السماح للأشخاص بالابتسام.
لديهم صفات مشتركة في الجلوس ووضع اليدين و القدمين جنباً إلى جنب و بالنوم فهم لا يناموا إلا على ظهورهم و في المشي فهم يمشون و رؤوسهم للأسفل و في الكلام فيتكلمون بصوت شبه مسموع للأذن البشرية و في الطعام فهم يوصون بالنحالة و عدم الطعام الدسم فهم يرون السمنة خطيئة كبيرة.
كان أبو غسان مسيطر تماماً على كل شخص في الجماعة على الصعيد النفسي و الفكري و يدخل في كل تفاصيل حياتهم رغماً عنهم و كان يقضي الوقت في تسخيف السلطات الكنسية ليفصل الأشخاص معنوياً و انتماءً عن الكنيسة و من أقواله المشهورة في هذا:
"لازم تضل روما داعسة على راسون لإنو إذا شالت رجلها بيرفعوا راسون و بيستكبروا".
فعلاً استطاع أبو غسان دفع أشخاص كثر من الجماعة للالتحاق بالأديرة ليصبحوا كهنة و راهبات و ساهم بترك أشخاص كثر لجامعاتهم و عائلاتهم و الذهاب ليصبحوا جزء من السلطة الكنسية كي يخدموا مصالح هذه الجماعة و من توصياته لهم ذكر اسمه في كل فرصة و محفل كمرشد روحي لهم كي يظهر كقوة فاعلة في الكنيسة وأصبحوا كهنة و راهبات نذكر منهم :
دير راهبات التجلي : ( لبنان ـ بيروت )
يعتبر أبو غسان هذا الدير الذي كان حينها برئاسة الراهبة ماريانا عساف تلميذته دير يجسد وعد الله لجماعته.
يذكر أن الراهبة ماريانا قد اقدمت على محاولتين للانتحار.
وحصل شوكوماكو على معلومات تؤكد انه كان هناك اتصال دائم بين هذا الدير و الراهبات مع أبو غسان و زوجته و كان بين الحين و الآخر يأتي لزيارتهن أيام كثيرة و ينام عندهن و بعد كل صلاة تقام في هذا الدير كانت الراهبات يتلون صلاة خاصة يطلبن من الرب فيها المناولة الروحية و التي هي أن يرسل الرب فيها إلهاماته و ندائاته و خطاباته بواسطة العم أبو غسان و أمهم الروحية أم غسان.
طبعاً أبو غسان بشكل أو بآخر هو مؤسس هذه الرهبنة و وضع الكنيسة كواجهة ضرورية لها و هو المرشد الروحي المطلق لهذه الرهبنة فإذا وجد كاهن بوجود أبو غسان في هذه الرهبنة فعند الطعام مثلاً يقوم أبو غسان بمباركة الطعام فالكاهن الموجود هو مجرد "ظل لإرادة أبو غسان" هذه الرهبنة التي كانت الكنيسة ترعاها مادياً و كانت هذه الرهبنة تجمع المال من أجل جماعة أبو غسان !!
و عندما جربت الكنيسة التدخل من خلال أحد الكهنة اتهموا هذا الكاهن بالتحرش الجنسي بالراهبات على الرغم من أن أخته كانت إحدى الراهبات في هذا الدير.
هذه الرهبنة حالها حال كل الأشخاص في هذه الجماعة تعمل مادياً لتدعم الجماعة و أبو غسان كان يوصي بضرورة الفقر و التبرع للجماعة و على الجانب الآخر كان يعيش في رغد العيش و كان يدعي أنه يهب المال المتبرع به للفقراء و على الجانب الآخر عندما يأتي إليه أحد الفقراء فلا يرضى أن يعطيه شيء كي لا يصبح هذا الفقير كسولاً
طقوس صلواتهم؟
تقسم الصلاة عندهم إلى صلاة الصبح و صلاة الظهر للروح القدس و الساعة 1:15 صلاة لقلب يسوع و الساعة 3:15 صلاة الوردية و صلاة قبل النوم مع قراءات كثيرة و أي إخلال أو تخلق بهذه الصلوات يعتبر ذنب كبير و كل الصلوات تكون ركوعاً إلا في حالة السفر .
و طبعاً هناك الصلاة الأهم التي هي صلاة إلى روح العم أبو غسان حيث تضاء شمعة و توضع صورة أبو غسان و يبدأ الفرد بتكرار صلاة لمرات كثيرة جداً و التي هي :

(( يا روح عمو أبو غسان أنر عقلي و قلبي.... ))


و كما أن المتطورين في ما بينهم يخاطبون أبو غسان عن بعد مخاطبات روحية و عقلية !!
الملفت للنظر في هذه الجماعة هو تركيزها العالي على فكرة الحرب و الجهادات الروحية ضد الشيطان الذي متعارف عليه فيما بينهم باسم ( أبو رنو ) و عندهم وسواس جنسي ديني دائم و يتكلمون كثيراً عن تجارب من الشيطان تأتيهم ليلاً تجارب جسدية حسية كأن يأتي الشيطان ليغتصبهم ليلاً و البعض منهم يشاهد الدم إثر هذا الاغتصاب.
و من المتعارف عليه عند هذه الجماعة أنه إذا لم يركعوا أثناء الصلاة فإن الملائكة تركع فهم يركعون ليريحوا الملائكة من هذا العبء!
و هو يطرد أي شخص يرفض الركوع و بحال امتنع أحد الطلاب في الأديرة عن الركوع يطرده الكاهن الذي من الجماعة.
استطاع أبو غسان(عيسى عيسى ) تغيير مصير الكثيرين و رسم مستقبل الآخرين بأوقات فراغه فكان ينجّم و يتنبأ و ينصح بناءً على ما يسميه بالوحي أو قراءة الجبين و يقول للآخرين أن هذه مشيئة الله هذا ما يريده الرب فمرةً أتاه شخص اسمه فادي زيادة و كان قد رأى نفسه في الحلم على رأسه تاج و بيده عصا فقال له سراً و طلب منه أن لا يخبره لأحد أنه سيصبح بطريرك على الروم الكاثوليك و سوف يتنازل في زمن رئاسته للبطريرك فادي اسبر الذي سيصبح بطريرك الروم الأرثوذكس و هكذا تتم الوحدة بين الكنيستين!
فمثلاً في أحد المرات نصح أحد الأشخاص و بشكل فجائي بالسفر إلى استراليا و قال له إنها مشيئة الرب و طبعاً من قواعد هذه الجماعة الطاعة العمياء التي لا نقاش فيها
و كان يبعد الشخص عن عائلته إذا كانت عائلته غير مقتنعة بتعاليم هذه الجماعة.
ومع الوقت كبرت و كبرت هذه الجماعة و توسعت في كل المحافظات حتى وصلت إلى الحسكة و القامشلي و كان أبو غسان المرشد المطلق لكل هؤلاء دون أي إذن كنسي و يدعي أنه حصل على إذن من السيد المسيح شخصياً فما حاجته إلى موافقة الكنيسة و هذا يخالف القانون الكنسي العام 339 بند 1 فيقول هذا البند:
(( يجب أن يوجد أيضاً أب روحي واحد على الأقل مختلف عن الدير و يستطيع الطلاب أن يطلبوا بحرية أي كاهن سواه يوافق عليه المدير لإرشادهم الروحي ))
وركز أبو غسان في تعاليمه على فكرة الملاك الشخصي الحارس و هذا الملاك يتدخل في شؤون حياة الشخص و يحل مشاكله و ما إلى هنالك .
و يدعي أبو غسان أنه يصعد إلى السماء ليبشر الموتى و يخرجهم من الجحيم إلى الجنة و من بين الناجين كانوا أنبياء جالسين في الجحيم بلا رجاء!
كان أبو غسان حريصاً جداً على ألا يترك أوراق عليها خط يده فكان يطلب من أحد أفراد جماعته أن يكتب ما يقوله و كان بكثير من المواقف يطلب إتلاف أوراق عليها ما أملا به سابقاً.
بالطرف المقابل أصبحوا كهنة رسمياً بالنسبة للكنيسة لكنهم برأيهم هم كهنة قبل أن ترسمهم الكنيسة لأنهم حاصلون على الكهنوت من النعمة التي فاضت عليهم !
من الممنوعات المميتة بهذه الجماعة الفردية و الخصوصية فكل شخص بهذه الجماعة هو مجبر أن يكون مباح مئة بالمئة.
كان أبو غسان صانع و مصلح أحذية و شيئاً فشيئاً تحول إلى شخص غني جداً و اشترى لابنه صيدلية و عاش رغيد العيش و مرتاح البال و كان يصر على أتباعه عدم الغنى فالغنى يجرجرنا إلى الخطيئة.
كيف يخرج أبو غسان الشياطين من الخطأة؟
أبو غسان يخرج الشياطين من الفتيات بوضع يده أو فمه على موضع الجسم الذي به الشيطان فبالمداعبة و القبل يخرج أبو غسان الشياطين و إذا لم يكن هناك شياطين كان يضع يده في صدر الفتاة ليتأكد أنها لا تحمل جهاز تنصت! و كان يعطي مواعيد للفتيات بين الواحدة و الثالثة ظهراً لأن أم غسان تكون خارج المنزل و طبعاً هذا بالاتفاق مع الأم الروحية للجماعة أم غسان ( هناء) و بالمقابل كانت أم غسان تخرج الشياطين من شباب الجماعة بنفس الطريقة .
و عندما يحين المساء كان يبشر أبنائه الروحيين بأنهم كلهم سيصبحون قادرين على إخراج الشياطين في وقت ما و سيستطيعون صنع العجائب و شفاء المرضى لأنهم متشحين بالله.
و كان يحكي أبو غسان لأتباعه عن صراعاته مع الشيطان الشرير و خصوصاً عندما يبارك شخص جديد لدخول الجماعة فحينها يغضب الشيطان كثيراً و تبدأ المعركة بينهم و يحكي لهم أنه مرة دعس على شوكة فدخلت إلى جسده و هي تتنقل من مكان إلى آخر بجسده و كانت هذه الشوكة نعمة مجانية من الله فمن الواضح أن هذه الجماعة تمجد الألم و تبحث عنه
يدعي أبو غسان أنه لم يعاشر زوجته منذ أن نال النعمة و ذاك لأنه عفيف إلا أن أم غسان حبلت و دون أن تعاشر أحد فصلى أبو غسان فعادت الروح إلى باريها و سقط جسد الصبي بكل سهولة و سلاسة و كان حسب ادعائه هذا الإجهاض عجائبياً أيضاً.
سنة 1985 توفى رفيق دربه سجعان جحا و بدأ أبو غسان بالادعاء أن جسد صديقه بقي كما هو كأنه حي و يجب على البابوية في الفاتيكان رسمه قديساً و بعد سنة تقريباً ذهب بعض أفراد الجماعة إلى القبر و فتحوه و كان بينهم ( ماهر عازار و سركيس بركيل ) و تفاجئا بالرائحة الكريهة و الدود و الانحلال.
يشكل اعضاء الجماعة اليوم جزأ كبير من الكهنة و الراهبات و العلمانيين المسيحيين على الرغم من وجود قوانين قاطعة بالشرع الكنسي تستوجب بحقهم إجراءات كثيرة.
من هذه القوانين :
قانون 1436 البند 2 من الشرع الكنسي :
كل من يدافع عن تعليم حكم لضلاله الحبر الروماني أو جماعة الأساقفة في ممارسة سلطتهم التعليمية ممارسة صحيحة و لا يرتد بعد تنبيهه بموجب القانون فليعقب بالحرم الأكبر كهرطوقي و جاحد ))
قانون 1447 بند 1 من الشرع الكنسي:
من يحرص على الفتنة أو البغض تجاه أي رئيس كنسي أو يحث رعاياه على عصيانه فليعاقب بما يتوافق من العقوبة دون استثناء الحرم الأكبر و لا سيما إذا أجرم على البطريرك أو الحبر الروماني
يقول قانون 1446 من الشرع الكنسي :
من لا يطلع رئيسه الكنسي في ما يأمره به أو ينهاه عنه بحسب القانون و يستمر بعد التنبيه في عصيانه فليعاقب كمجرم بما يوافق من العقوبة
يقول قانون 1437 من الشرع الكنسي :
من يرفض الخضوع للسلطة العليا في الكنيسة أو يرفض الشركة مع المؤمنين الخاضعين لها و لا يعد إلى الطاعة بعد تنبيه بموجب القانون فليعاقب بالحرم الأكبر كمنشق.
بعد موت أبو غسان ... تشعبت الجماعة أكثر و انتشرت و كبرت و جاهرت بنفسها و أصبحت اليوم شبه علنية ...
ماذا حدث؟ كيف؟ من ؟ لماذا؟ أين؟
.... ونحن في انتظار بقية الكلام مع الجزء الثاني.
ولكن لنطرح السؤال التالي: هل تعرف أن من ضمن جماعة ابو غسان يوجد كهنة في كنيستنا؟
الموضوع الأصلي: أبو غسان.. دمه من دم المسيح.. الأب الروحي لجماعة أبناء النعمة || الكاتب: Alexius || المصدر: منتديات الشبكة الأرثوذكسية العربية الأنطاكية ـ منتدى الشبيبة الأرثوذكسية
==============================
تابع ألكسيس قوله :
وصلني اسماء (الكهنة المتبتلين "مرشحين للارشمندريتية وبالتالي للأسقفية") الذين ينتمون إلى جماعة أبو غسان.. واسماءهم هي كالتالي:

1 ـ بطرس اسبر........ الشهادة الجامعية: مهندس واسمه العلماني "فادي اسبر" وهو الشخص الذي اراد له أبو غسان أن يصبح بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس.
2 ـ يوسف ناصر........ مهندس
3 ـ متى حداد........ أدب فرنسي
4 ـ جورج مقدسي ........ مهندس زراعي
5 ـ اليان وهبه........ طبيب (رعية صحنايا)
6 ـ بولس بدين........ مهندس وهو الوحيد متزوج... من المرجّح أن يكون قد ترك الجماعة
7 ـ نزار مباردي... لا ينتمي لجماعة ابو غسان أو على الأقل لا يجتمع معهم ولكنه يعمل على نقل الاخبار المتداولة بين العامة
وبحسب المصدر أن الخمسة الأوائل اذا بيقولوا ما عم نجتمع بيكونوا "كذابين".. وهم يجتمعون كل يوم مساء ببيت ابو غسان الواقع في دمشق /القصاع/ ساحة جورج خوري... والاجتماع يكون برئاسة الأم الروحية لهذه الجماعة وهي "أم غسان".
بتاريخ 4 أب/اوغسطس 2009 تم اضافة الرعايا:
بطرس اسبر: كنيسة القديس أنطونيوس جرمانا (سابقاً في كنيسة الصليب المقدس)
يوسف ناصر: كنيسة القديس إغناطيوس، المالكي، الكنيسة الروسية (سابقاً كنيسة الصليب المقدس)، متى حداد: كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل، كورنيش التجارة (سابقاً كنيسة مار الياس، الطبالة)
جورج مقدسي: كنيسة القديس ديمتريوس، الشعلان و منطقة ضاحية الأسد (سابقاً، فقط كنيسة القديس ديمتريوس)
اليان وهبة: كنيسة النبي الياس الغيور صحنايا
بولس بدين: كنيسة النبي الياس الغيور، الطبالة
نزار مباردي: كنيسة القديس نيقولاوس، المزة
==============================
وكان الرد على الكسيس :

اخي اليكسي الحبيب
افرح بالرب يسوع
هذا الموضوع طرح منذ زمان بعيد ايام دراستنا في البلمند , في يداية نشر تعاليم هذا الصعلوك الشيطاني ( عفوا على هذا التعبير ) ولكن !! اعتقد انه توفي نعم له جماعة كهنوتية كبيرة في ابرشية دمشق انطاكية العظمى العظمى بماذا فيهم وبهم مع الاسف لهم مسؤوليات في ابرشية وارشمندريات وسفراء ومندوبين لرؤساء الكنائس في ايام دراستنا البلمندية اخذانا قرارا في مواجهة هؤلاء المبتدعون المشعوزون موقفا صريحا وجريئا ضدهم واوصلنا راينا الى الادارة والى البطريركية ومنعوا من تكميل دراستهم في البلمند ولكن في دمشق ( الانطاكية ) كوفئوا برسامات كهنوتية واخذهم مناصب (اين الروح القدس)
================================
هادا موجز فقط ,,,, وإذا حصلت على معلومات أخرى سأضعها تباعاً ...(( تـكرمي أنجل )) .

سلااااااام ( حبيب العمر )
__________________
الأرض التي تقع عليها متـألماً

عليها تتكئ وتقف من جديد
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22nd November 2009, 08:00 PM
nezam nezam غير متواجد حالياً
عضو متقدم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
الدولة: usa
المشاركات: 93
nezam
مو معقوووول !!!!!!!!!!!!!!

يعني نحنا ك جالية مغتربة ما عم نعرف من ويين بدنا نبلش .
يا شباب لما بيدخل لعنا زبون وبيسئلنا انتوا من ويين ؟.........انا اسف .. رح احكي بلغة المفرد حتى ما حدا ..يتفلسف
فا انا كنت اعلى من انو جاوب الزبون على سؤالو لعدة اسباب منها اولا انو الاميركان غشيمين بالخريطة واغلبهن ما بيعرفوا وين سوريا والثاني انهم لو بلشت اشرحمهم عن العيييب مارح يعرفوا عن شو عم بحكي .(على فكرى الكلام بالعامية بيخرج من القلب)
لانوا انا كنت متسلح بمبادئ و بتعاليم لسا معي منها شوي ب اسفل الشنطة الي جات معي وبس صرت من الاغنياء تاكدوا وقتها يا شباب انو الشنطة (قد خلت ولم يعد بها شئ من هزا الشئ)
على كل حال انا كنت افرح كثير لما شوف زبون بيعرف وين سوريا ,وعندها كنت افرد قدامو مجلدات الادب والاخلاق والحشمة والغيرة و غزة النفس و الكرم و الامان اللي نحنا على اساس محرومين منو هون .
كنت قلو يا امريكاني انتو عندكن البيت غلط و المدرسة غلط و الكنيسة تبعكن غلط بيعلموا التمرد عل الاهل والرزالي ولك اي عندكن بيروحوا الناس عل اكنيسة لحتى يدوروا على بنات..ها....
اي يا اميركاني انا مشان هيك قررت اخد بنتي وربيها بسوريا لانو يا اميركاني نحنا بسوريا بنام وبابنا مفتوح ,
هلق بيجوز صرنا نسمع عن شوية مخدرات اي بس لالالالالاهاي جاي من اللبنان وبجوز صار في شوية فلت اي بس معليش هاي بتكون شي وحدي معنسي ومقطوعا اي خطي ولوووو كمان بشر , وبجوز في شوية سرقة بس بيكون شي واحد ميت من الجوووع وجوز صرنا نسمع عن عبادة شيطان وخرافات بس هاي طيش شباب وبكى بيوعوا وبيكبروا.
نحنا يا اميركاني مهد حضارة نحنا اهل الحرف و الرياضيات و الادب ولك نحنا يا اميركاني من عنا طلع السيد المسيح نحنا منعرف كيف نتواصل مع الله ,
اييييييييييييييييييييي صاح الاميركاني بوجهي وقلي اي شو مقبور عم تسوي هون روح انقلع على بلدك ,قلتلو اييييييييييي رايح قال: اي سلملي على ابو غسان !!!!!!!
اي اي منو ابو غسان ولك ؟ قلي هدا واح هيك و هيك وهيك !!!!!! يلعمى عنا و مسيحيي يه يه يه
معقول وعم تقول انو الكنيسة كانت تعرف بوجود هال اخو***** وما سوا شي ...طيب المخابرات ما عرفت في ؟
اكيد ما عرفوا اي والله لو عرفانين اي كانوا بعثوا واحد وشال الشيطان من امو لا ابو غسان×:
ايييييييييييييييييييييه وهلق ياشباب
الشنطة لساااااااااااتها بايدنا
نرجع ولالالالالالالالالالالا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
__________________
nezam
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22nd November 2009, 10:21 PM
الصورة الرمزية angel
angel angel غير متواجد حالياً
عضو مخضرم
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 685
الجنس: انثى
angel is on a distinguished road
شكرا على المعلومات عم أبو هاني .. الغريب إنو بسنة 2000 سنة وفاة أبو غسان كان تقريبا إلي بدمشق 6 سنوات وكنت روح كثير عالقصاع حتى صلي بس أبدا ما سمعت بذكر لهالجماعة وقتها.. بس إذا بهالكم سنة تكاثروا بهالسرعة و صنفتهم الكنيسة كأخطر حركة بتواجهها وكون الأتباع من الفئة المتعلمة والمثقفة معناها فعلا شي بخوف ... أنا بتمنى من أعضاء المنتدى ساكني دمشق اللي على تماس مباشر مع أتباع هالفئة يزودونا كمان بمعلوماتهم .. لنسمع رأي ثاني بالإضافة لرأي الكنيسة .. لإنو حسب ما فهمت إنو أتباع أبو غسان بيدعوا إنو أكثر المعلومات المنشورة عنهم وعن أبو غسان ملفقة ومشوهة وإنو محور إيمانهم هو السيد المسيح فقط وهدفهم هو وحدة الكنيسة ... وبصراحة كل ما اتذكرت رفيقاتي اللي صاروا منهم بيفتل راسي
شكرا على مرورك نظام .. الفرق بيننا وبين الغرب إنو عندهم كل شي عالمكشوف ومبين لابخبوه ولا بيستحوا منه بتذكر خلال دراستي بالشام كنت اسمع بشغلات عجيبة غريبة بس كله كان محصور و متكتم عليه ...
شكرا من جديد وبانتظار المزيد..
__________________
الرب راعي فلا يعوزني شيء.. في مراع خصيبة يربضني ومياه الراحة يوردني..
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23rd November 2009, 12:59 PM
الشماس لورنس الشماس لورنس غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 3
الجنس: ذكر
الشماس لورنس is on a distinguished road
اتباع المهرطق أبو غسان

أيها الأخوة الأحباء في موقع زيدل الحبيب
يشرفني أن أصبح عضوا ً جديدا ً ضمن هذا المنتدى العزيز
اسمي الشماس لورنس حدّاد من أبرشية دمشق البطريركية للسريان الأرثوذوكس
لقد تم مناقشة موضوع جماعة المهرطق أبوغسان من فترة وجيزة على موقع صدد نت الحبيب
وتم مناقشة أشخاص من جماعة المهرطق أبوغسان وتم الإثبات عليهم بالهرطقة من خلال كلامهم وادعاءاتهم
ولتتبع الموضوع بكامل نقاشه ( الذي كان حادا ً بعض الشيء) يمكن اتباع الرابط التالي:
http://www.sadad.net/portal/modules.php?name=Forums&file=viewtopic&t=3080&post days=0&postorder=asc&start=0
وأنا مستعد شخصيا ً للمساعدة في أي تساؤل عن هذه الجماعة التي يعتبر محراك الشر فيها هو المدعو ( الأب ) سامي حصني الذي كان مسؤولا ً عن رعية كنيسة ابراهيم الخليل في منطقة كشكول /جرمانا / بدمشق والتي تضم الكثير من أبناء كنيستنا السريانية الأرثوذوكسية في تلك المنطقة/لللأسف الشديد أن لا يذهبوا لكنيستهم الأم الكنيسة السريانية / والتي حاول أن يجذب منهم الكثير ومن خلال الردود ضمن موقع صدد نت ستجدون التأثير والسحر الذي يمارسه هؤلاء الجماعة على المؤمنين الذين هم أبكار في الإيمان والذين تعلموا الإيمان المسيحي عن طريقهم وبأسلوبهم الخاطئ
مع شكري الجزيل لإدارة موقع زيدل الحبيب
صلوا لأجلنا
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23rd November 2009, 04:31 PM
الصورة الرمزية ziad sattah
ziad sattah ziad sattah غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الأدبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: zaidal
المشاركات: 1,739
الجنس: ذكر
ziad sattah is on a distinguished road
أهلا ً بك أخونا الشمّاس لورنس , و شكرا ً من القلب على غيرتك و مشاركتك معنا في المنتدى ..
أنا فعلا ً أستغرب كيف يترك بعضهم النبع الصافي و يشرب من الجداول العكرة .
__________________
إذا كان الله معنا فمن علينا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23rd November 2009, 05:18 PM
الإدارة الإدارة غير متواجد حالياً
الإدارة العامة للمنتدى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2003
المشاركات: 279
الإدارة is on a distinguished road
الشماس لورنس حدّاد :
نرحب بكم سيدي الكريم وأهلاً في منتداكم الزيدلي , ونأمل منكم أن تكونوا معنا دائماً ....... سلام للجميغ .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 23rd November 2009, 06:13 PM
الصورة الرمزية ABUODEE
ABUODEE ABUODEE غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الترفيهي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: Abu Dhabi
المشاركات: 826
الجنس: ذكر
ABUODEE is on a distinguished road
اقتباس:
صدر في دمشق سنة 1996 مرسوماً بطريركياً من سينودس الروم الملكيين الكاثوليك بحق هذه الجماعة والمرحوم أبو غسان عيسى عيسى وهذا نصه
بطريركية أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم
جلد 30 رقم 354
مرسوم بطريركي
إلى أبنائنا المباركين في أبرشيات كنيستنا الملكية المحروسة من الله
نعمة ورحمة وسلام من الله الآب والمسيح يسوع ربنا (2 تيموتاوس 1: 2) ،
نتوجه إليكم بهذه الرسالة الراعوية الأبوية، ولا غاية منها سوى حرصنا الشديد على سلامة إيمانكم ومعتقداتكم وسلامة مسيرتكم في دعوتكم المسيحية، وخير الكنيسة الأسمى.
لقد تنامت إلينا أنباء عن تعاليم وممارسات مخالفة لتعليم الكنيسة وممارساتها، وقد بدأت منذ فترة تشيع وتنتشر بين أبنائنا الروحين في سوريا من علمانيين وإكليريكيين ورهبان وراهبات، وهي منسوبة إلى جماعة معروفة باسم " إخوة النعمة " .وقد استعرض سينودسنا المقدس في دورته الأخيرة بين 22 و27 تموز 1996 "ما بدأ يشيع في بعض الأوساط الشعبية والاكليريكية من تعاليم لاهوتية وروحية منحرفة وخطرة"، فدرسها بعناية ومحصها وناقشها وبعد ذلك " شجبها " بإجماع الآباء، ووكل السينودس إلينا مع أصحاب السيادة مطارنة الأبرشيات في سورية مجتمعين، أمر معالجة الموضوع واتخاذ التدابير الراعوية المناسبة لمعالجته.
وبناءً على هذا التكليف دعونا إخوتنا مطارنة سورية إلى اجتماع عقد في كرسينا البطريركي بدمشق، وتباحثنا فيه من جديد بأمر هذه الجماعة وأكدنا بالإجماع شجب أضاليلها في العقيدة وفي الممارسات، وقررنا بالإجماع توجيه هذه الرسالة إلى المؤمنين لتحذيرهم من الانزلاق وراء هذه الأضاليل المتهورة والمهلكة، وإنقاذ ناشريها ومروجيها من شرها.وبعد لقاء مع السيد أبو غسان عقده صاحبا السيادة المطران إبراهيم نعمة متروبوليت حمص وحماة ويبرود وما إليها والمطران ايسيدور بطيخة النائب البطريركي بدمشق، وحضره بعض الذين كانوا من تابعيه ثم ابتعدوا عنه بعد الاسترشاد والاستنارة وبينهم كهنة وعلمانيون، ترسخ اليقين من صحة ما نسب إليه وإلى أخوة النعمة ويلخص بالنقاط التالية:
1- وصف حالة الكنيسة بأنها مزرية ووصف رعاتها بأنهم خطاة والادعاء بأن الروح القدس قد حل على جماعة أبناء النعمة دون سواهم لقيام كنيسة جديدة تأخذ محل الكنيسة المنتشرة في العالم.
2- الادعاء بفيض النعمة الحالة على العم أو غسان ومنه على جماعته، ليقوم من بينهم كهنة ورهبان وراهبات ويكون منهم أساقفة فتولد على أيديهم الكنيسة كنيسة النعمة.
3- مفهوم خاطئ لكهنوت المعمدين الذي يتكلم عنه الرسول القديس بطرس ووضعه موضع الكهنوت الأسراري الممنوح بوضع اليد للأساقفة والكهنة.
4- مفهوم خاطئ للاهوت النعمة وللمواهب الكارزماتية الخاصة، فالنعمة فاضت على العم أبو غسان وهو يوزعها على أتباعه بحسب أمانتهم له، وهي تشمل الرؤى والتنبؤات بتاريخ وقيام الكنيسة الجديدة وبتاريخ نهاية العالم، وتشمل أيضاً المخاطبات والرؤى التي تخص العالم الإلهي.
5- وضع السيد أبو غسان من قبل جماعته موضع من تجسدت نعمة الله فيه وتخصيصه بكرامة فائقة وطاعة عمياء وبصلاة من أجله كمنقذ ومرشد ونبي.
6- سعي السيد أبو غسان إلى تأسيس رهبنة نسائية على أسس خاطئة وغير قانونية.
7- أسلوب في الإرشاد يمارسه العم أبو غسان أقل ما يقال فيه أنه يدعو إلى الشك.أيها الأبناء المباركون،إن أخطر ما تتعرض إليه الكنيسة من ألفي سنة إلى اليوم هو أن يتزيّا ملاك الشر بزي ملاك النور فتقع في حبائله نفوس طيبة أصلاً وتواقة إلى الكمال وهذه التجربة تنطبق على جماعة أخوة النعمة.
لذلك فإن الكنيسة إذ تعي مسؤوليتها في هذا الخصوص للمحافظة على وديعة الإيمان والتعاليم الصحيحة والممارسة الروحية المختبرة والثابتة، تطلب إليكم أنتم أبناءها المؤمنين الأعزاء عدم الانسياق والانجرار وراء تعاليم مخالفة لإيمانها، ومرتكزة على أهواء مروجيها والمبشرين بها, وإذ نهيب بجميع المؤمنين أن يتجنبوا كل تعليم مخالف لتعليم الكنيسة والرعاة القيمين عليها من أساقفة وكهنة ونحذر أولئك الأبناء المنجرفين وراء الأضاليل ونناشدهم الابتعاد عنها تحت طائلة العقوبات الكنسية، ندعو جميع أبنائنا إلى التمسك بتقاليدهم الأصيلة وبكل ما ورثوه من آبائهم القديسين من تعاليم تستند إلى الكتب المقدسة وإلى المجامع المقدسة وإلى تقليد الكنيسة وبشارتها.يقول القديس بولس إلى الغلاطيين: " إن بشركم أحد – وإن يكن نحن أنفسنا، أو ملاكاً من السماء – بإنجيل آخر غير الذي بشرناكم به، فليكن مسلاً ". ( غلاطية 1: 8)
هذا مع الدعاء لكم بالتوفيق والخير والقداسة، ومع بركتنا الرسولية
صدر عن ديواننا البطريركي بدمشق في العاشر من شهر تشرين الأول سنة ألف وتسعماية وست وتسعين.

مكسيموس الخامس حكيم
بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم

:"احترزوا لأنهم سيأتونكم في ثياب حملان ولكنهم في باطنهم مثل ذئاب خاطفة"
__________________
~*¤ô§ô¤*~~*¤ô§ô¤*~ حتى لوكان قلبك يحترق فلا تدع الدخان يخرج من فمك ~*¤ô§ô¤*~~*¤ô§ô¤*~
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24th November 2009, 01:09 AM
الصورة الرمزية angel
angel angel غير متواجد حالياً
عضو مخضرم
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 685
الجنس: انثى
angel is on a distinguished road
الشماس لورنس, أستاذ زياد , عبودي .. شكرا على مروركم بالموضوع ..
السؤال هل وجود هالأتباع محصور بدمشق وبأي أسلوب عم يتكاثروا إذا كانوا غامضين ومنغلقين على حالهم وشو وضع اللي عم يتركوا الانتماء لهالفئة؟
__________________
الرب راعي فلا يعوزني شيء.. في مراع خصيبة يربضني ومياه الراحة يوردني..
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 24th November 2009, 01:17 PM
الشماس لورنس الشماس لورنس غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 3
الجنس: ذكر
الشماس لورنس is on a distinguished road
الأخت الكريمة آنجيل
حول موضوع انتشار جماعة أبو غسان هم منتشرون في عدة مناطق في دمشق وحمص وريف دمشق وريف حمص وفي الجزيرة وحتى في لبنان في منطقة زحلة وله اتباع كثر كما تم ذكره من الأخوة في مداخلاتهم من الكهنة والرهبان والراهبات الحاصلين على شهادات علمية عالية من أطباء ومهندسين وصيادلة و.......
أما من حيث تقوقعهم هم غير متقوقعين ومستعدين أن يستقبلوا أي شخص ضعيف في الإيمان من أجل برمجته حسب معتقدهم وإيمانهم بالنعمة المعطاة بأبوغسان وارتفاعهم وتدرجهم بالنعمة
والأمر المؤسف أنهم أضلوا الكثيرين من أبناء كنيستنا السريانية الأرثوذوكسية من أبناء محافظة حمص وقراها الحبيبة من أبناء صدد والحفر وفيروزة وزيدل والقريتين نتيجة احتكاكهم الكبير برعية كنيسة ابراهيم الخليل بمنطقة كشكول التي تعتبر عرين جماعة أبو غسان سابقا نظرا لقرب مكان سكن أبناء كنيستنا وأحباءنا من كنيسة ابراهيم الخليل
وأرجو من الأخت آنجيل أن تدخل على الرابط الذي وضعته وتتابع موضوع ومناقشة موضوع المهرطق أبو غسان على موقع صدد نت لأنك ستجدين كيفية عملية التضليل والمناورة التي يمارسها أعضاء هذه الجماعة للالتفاف على الإيمان وعقائد الكنيسة من خلال ممارسة عادات وطقوس وركوع وسجود وتحويلهم القداس الالهي الذي هو عبادة جماعية عامة إلى عبادة فردية شخصية
وكيف أن من معتقدات جماعة أبو غسان أن الروح القدس في القداس الالهي ينبع من داخل الكاهن الذي هو من جماعة أبو غسان بالنعمة المعطاة له من أبو غسان ليحل على القرابين وهذه قمة البدعة والهرطقة
أرجو أن تتبعي رابط موقع صدد نت فهناك شرح مستفيض عن هذا الموضوع وكيف هم وفق هذا المبدأ هم مهرطقون وخارجون عن تعاليم وعقيدة الكنيسة المقدسة وعن تعاليم الكتاب المقدس وعن تعاليم وتقليد الرسل القديسين الأطهار
وشكرا لجميع الذين شاركوا بموضوع هذه الجماعة لإلقاء الضوء وتنوير شبيبتنا من هذه الجماعة المهرطقة الضالة الخارجة عن إيمان وعقائد كنيستنا المقدسة
صلوا لأجلنا
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 27th November 2009, 12:46 PM
الصورة الرمزية ziad sattah
ziad sattah ziad sattah غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الأدبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: zaidal
المشاركات: 1,739
الجنس: ذكر
ziad sattah is on a distinguished road
اقتباس:
وشكرا لجميع الذين شاركوا بموضوع هذه الجماعة لإلقاء الضوء وتنوير شبيبتنا من هذه الجماعة المهرطقة الضالة الخارجة عن إيمان وعقائد كنيستنا المقدسة

الحبيب لورنس :
هل يكفي هذا ؟؟
هل هكذا موضوع على الانترنت يكفي لإلقاء الضوء و تنوير شبيبتنا ؟
أنا :
= أذهب للكنيسة كل أحد تقريبا ً و لم أسمع تنبيها ً من كاهن حول هذه الشعوذة المقيته .
= أتابع عددا ً من المواقع الدينية المسيحية و لم أسمع بهكذا جماعة .
= أتابع العديد من القنوات التلفزيونية المسيحية و لم اسمع تحذيراً حول هذه الموضوع.
= قمت بسؤال العديد من الأقارب و الزملاء في العمل حول هذه الهرطقة و علمتُ منهم أنّهم لم يسمعوا بها .
ما أريد ان أقوله : أنّ تكفير هكذا جماعة أو حرمانهم أو إبعادهم ليس هو الحل . المطلوب أكثر من ذلك , و انا لا أعرف ما ينبغي فعله حيال ذلك و لكن لابد من تصرّف سريع و حكيم و حازم .
و الأهم ّ من ذلك هو حماية أبناء الكنيسة المقدّسة من هكذا هرطقة بالية , و برأيي المتواضع :
= لماذا لا يتمّ التّوجّه إلى كل الكنائس بنشرة يتمّ قراءتها للرعيّة توضح الحقائق لأبنائها كي لا ينساقوا وراء الذئاب المرتدية ثوب الحملان!!
= لماذا لا يكلَّف راهب بإلقاء محاضرة حول هذاالموضوع في كل قرية مسيحية بـَدَأ َ يدخلها الظلام !!
__________________
إذا كان الله معنا فمن علينا
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 27th November 2009, 03:34 PM
الصورة الرمزية angel
angel angel غير متواجد حالياً
عضو مخضرم
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 685
الجنس: انثى
angel is on a distinguished road
الحقيقة أستاذ زياد أنا هذا السبب اللي خلاني افتح الموضوع بمنتدى زيدل... أنا كان في دور عالانترنت ولاقي كثير إجابات عن أسئلتي ... بس حبيت إعرف عن صدى هالجماعة بضيعتنا .. وإذا وصلت شروشهم لعندنا.. وبنفس الوقت نبه لوجودهم بحال إنو لسه ما في معرفة عنهم بين شبيبتنا...
__________________
الرب راعي فلا يعوزني شيء.. في مراع خصيبة يربضني ومياه الراحة يوردني..
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 29th November 2009, 12:15 PM
الصورة الرمزية ziad sattah
ziad sattah ziad sattah غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الأدبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: zaidal
المشاركات: 1,739
الجنس: ذكر
ziad sattah is on a distinguished road
قرأت مقالا ً تفصيليا ً على: شبكة القديس سيرافيم حول تلك الجماعة و أعجبني تحليل الأسباب التي سهّلت ظهور و انتشار هكذا هرطقة :
و قد اقتبسـْت ُ جزءا ً من المقالة :
من المسؤول عن ظاهرة "أبو غسان " وجماعته :
لا مفر للكنيسة من كلمة حق ، كلمة ضمير ، ومواجهة الحقائق التالية :إن ظاهرة أبي غسان هي دليل على فراغ روحي في الكنيسة يطلب من يملأه . هذه الظاهرة هي جواب على حاجة ملحة في الكنيسة ، حاجة النفوس إلى التقوى والقداسة . هي دليل على أن الإيمان لا يزال حياً في النفوس ، وبرهان أن النفوس متى توفر لها من يحرك إيمانها ويلبي حاجاتها الروحية بصدق ، تتجاوب معه بشكل جذري . وبما أن هذا الفراغ لا يزال قائماً ، فهذا يساهم في انتشار ظاهرة أبي غسان . بالتالي ،لا يكفي تدارك خطر هذه الظاهرة ومعالجتها ، لأن خطر قيام حركات مماثلة تستغل هذا الفراغ يبقى شديد الاحتمال . لذلك وجب معالجة المشكلة من الأساس .
إن قسماً كبيراً من المسؤولية لبروز هذه الظاهرة يقع على الكنيسة بالذات . ونحدد في ما يلي أسباب ذلك :الارتخاء الروحي الذي يتفشى بسبب روح العصر . ومن تجلياته ضعف الإيمان وفتور التقوى والصلاة والجهاد الروحي ضد الخطيئة (عبرانيين 12:4) ، والذي تسلل إلى بعض آباء الكنيسة وخدامها ، بكل أسف .انتشار الكثير من التعاليم اللاهوتية العقائدية والروحية المغيرة لتعليم الكتاب المقدس وآباء الكنيسة القديسين ، واعتماد أساليب مغلوطة في تعليم الإيمان . ينتج عن هذا تشكيك المؤمنين بآباء الكنيسة وخدامها المعلمين ويعطل الحياة الروحية المبنية على الجهاد الروحي ويحل محلها حياة روحية هشة مبنية على المشاعر والعواطف التي لا تفيد في أي تقدم روحي حسن (2 تيموثاوس 4 : 7-8).التجاوزات الخطيرة أحياناً ، والشهادات السيئة للمسيح ، التي تضعف ثقة المؤمنين برعاتهم وتعثرهم ، وتعطل إصغاءهم لمواعظهم وتعاليمهم . هذا يجعل المؤمنين يشعرون أنهم بالحقيقة بلا رعاة يثقون بهم ويلجئون إليهم ويعتمدون عليهم .
فالنتيجة لكل هذا شعور المؤمنين بالحاجة إلى راع ، يلجئون إلى إرشاده ودعمه المادي والنفسي والمعنوي ، ويتغذون منه علماً وروحانية .ج- لعل الحل الأسلم لهه المشكلة هو قيام نهضة روحية في الكنيسة ، سليمة العقيدة ، تستند إلى تعاليم الكتاب المقدس والآباء القديسين ، لتستقطب ليس فقط أبا غسان وجماعته ، بل جميع الذين يتعطشون للروحانية ويلتمسونها بصدق .

من ثمارهم تعرفونهم
إن الروح يعرف من ثماره , وأول ثماره المطابقة التامة للإيمان والطاعة التامة لتعليم آباء الكنيسة الكتابي ( 1 كورنثس 12 : 6-12) . وإذا تفحصنا حركة أبي غسان وأتباعه ، إذا لا يمكن الفصل بينهما ، نجد أن الثمار الشيطانية ( متى 7 : 15-16 ، 2 تسالونيكي 2 : 6-12).
فكيف يحدث أن يرى شخص ما رؤى وأحلاماً بعد أن يضع أبو غسان يده عليه ؟ أم كيف أجهضت أم غسان بطريقة " روحية " ؟ لا شك أن هناك باطنية مقرونة بمعجزات كاذبة تدور في فلك رباط خفي مع أركون الظلام . وإذا كانت الروحانية وتلك الرؤى والأحلام تبعد هذا الشخص علن الكنيسة المقدسة جسد المسيح فهي بالتأكيد من الشرير .إن ما حققته حركة أبي غسان وجماعته من رؤى وظهورات وأحلام وتخاطبات وتنبؤات وقراءات رسائل على الجبين ليس سوى معجزات كاذبة تدخل في نطاق مغاوي الباطل . ذلك أنها تتم خارج الكنيسة وليست خاضعة لتمييزها ( 1 يوحنا 4 : 1) ولا تحمل بنياناً حقيقياً ( 1 كورنثس 14 : 12 و26 ) .
أما الآيات الحقيقية فتأتي عن طريق معرفة كلمة الله والخضوع لها بالتوبة والتقوى والصلاة ، التي من ثمارها تشديد المؤمنين ونموهم في إيمانهم وتثبيتهم في الكنيسة والطاعة لها .

الحاجة للعودة إلى الجذور
إن الكنيسة اليوم ، بحاجة للعودة إلى أصول تعاليم الكتاب المقدس والآباء القديسين وروحانيتهم ، إذ لا يمكن التغاضي عن ذلك . إن قضية أبو غسان هي خير دليل أنه ليس من خطأ في العقيدة والروحانية إلا وتدفع الكنيسة ثمنه في ممارسة الإيمان . وليس مبرراً القول بأن المنادين بالتعاليم المغايرة لتعاليم الكنيسة هم أشخاص يزولون ، أما تعاليمهم الغريبة فتبقى مصدر شك وشقاق وألم في جسد الكنيسة لأمد طويل .كذلك الكنيسة بحاجة ماسة إلى العناية بدرجة أكبر بالتثقيف اللاهوتي والإرشاد الروحي للمؤمنين عموماً ، وللمزمعين أن يصيروا كهنة خصوصاً ، فهؤلاء هم كنيسة الغد .
هذا هو الطريق القويم ، وهكذا تعلمنا من الرب ومن آبائنا القديسين . فمتى حدنا عن هذه الطريق ، ندفع الثمن نحن والأجيال التي بعدنا وسنكون مدانين .
------------------

__________________
إذا كان الله معنا فمن علينا
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 29th November 2009, 01:15 PM
الشماس لورنس الشماس لورنس غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 3
الجنس: ذكر
الشماس لورنس is on a distinguished road
الأخ زياد والأخت آنجيل المحترمين
أنا معكم بالتقصير الحاصل والتكتم على هكذا موضوع وغيره من المواضيع في كنائسنا
ولكن الدور الكبير في حال تقصير القائمين على رعاية الكنائس الدور هو للعلمانيين وللشبيبة المثقفة الواعية المنتمية إلى كنيستها ومتثبتة بعقيدتها السمحاء
دورنا يا إخوتي كبير في الكنيسة كشبيبة مؤمنة
علينا أن نقوم بالتنوير ضد أي تعليم مخالف لعقيدة الكنيسة أو تعاليم الرسل القديسين
حتى لو كان على الانترنت وعلى فكرة على الانترنت تقدر أن توصل الفكرة أسرع ولعدد كبير من الإخوة المؤمنين أكثر من أي وسيلة أعلام أو توعية أو نشرات يمكن أن توزع أو راهب يأتي ويعطي محاضرة
لللأنترنت دور كتير كبير بموضوع التنوير ولازم جميعنا يا إخوتي نستخدم هذه التقنية لإيصال كلمة الرب ورسالة الكنيسة المقدسة
خذوا مثال على موقع صدد نت الموضوع تمت متابعته و قراءته أكثر من/ 5000/ قراءة وهذا دليل عافية ودليل وصول الرسالة إلى عدد كبير من المؤمنين ومتتبعي الموضوع
مع فائق شكري واحترامي
صلوا لأجلنا
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 29th November 2009, 05:46 PM
الصورة الرمزية ziad sattah
ziad sattah ziad sattah غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الأدبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: zaidal
المشاركات: 1,739
الجنس: ذكر
ziad sattah is on a distinguished road
شكرا ً أخي الشماس لورنس على الاجابة . و لكن من نفس المثال دعني أجيبك
من خلال مشاركات موقع صدد كان المهرطقين يجيبون بما في معناه : مادام رؤسائكم الروحيون لم يحرّكوا ساكنا ً بل رسموا قساوسة و قـَبـِلوا رهباناً منّا بينهم فلماذا تعترضون انتم ؟ .
فماذا نجيبهم ؟؟
أن دورنا مهم و أساسي و مطلوب ... و لكنّه يأتي بالدرجة الثانية بعد دور ممثّلي رأس الكنيسة و رؤساءها , ألستَ معي في ذلك ؟
شكرا ً من القلب .
__________________
إذا كان الله معنا فمن علينا
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Sponsored Links

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:15 AM.


Powered by vBulletin V3.6.2. Copyright ©2000 - 2022
تصميم الموقع وسام عبد العزيز جميع الحقوق محفوظة, Copyright ©2001 - 2022
المنتدى | الجالري | صفحة الافراح | شبكة زيدل محادثة صوتية صور المناسبات العامة خارطة منتدى سوريا حمص