موقع زيدل الصفحة الرئيسية  

العودة   منتديات زيدل > المنتدى الزيدلي > المنتدى الأدبي > القصص و الروايات المميزة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17th April 2011, 01:58 PM
سليمان رحّال سليمان رحّال غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 150
الجنس: ذكر
سليمان رحّال is on a distinguished road
من خلّف ما مات

( من خلف ما مات )
هي عبارة يرددها أبناء بيئتنا,معزين من أصيب بفقد عزيز خطفه الموت من بينهم، هادفين من خلالها لتكريس مقولة قديمة مفادها :إن من يترك بعد وفاته ذرية، كأنه لم يمت لأن ذكره سيبقى محفوظاً ، خصوصاً إذا كانت هذه الذرية من الذكور , وما أراه في ذلك مختلف فالإنسان السوي لا يحفظ ذكره سوى أدائه المتزن مع معاصريه ومعاشريه أثناء حياته 0
أما ما يتعلق بالأولاد ، فلا يمكن التغاضي عنه ، فهم زينة الدنيا وكمالها، ولكنهم يقسمون إلى فئات ثلاث ، إحداها فئة صالحة نافعة رائدة تصنع في الأرض تقدماً وحضارة، فتنهض بذويها وتسمو بهم إلى المنزلة الرفيعة وتكسبهم العزة و الكرامة وتمدهم بالبحبوحة والجاه والثانية على العكس تماماًًًً ، فهي تعيش الفوضى والكسل والاندحار، وتحط بذويها انحداراً من المنزلة الأعلى إلى الدنيا،وتكسبهم فقراً وذلاً وانكساراً ، وتجعلهم لوكة مرة في أفواه الآخرين بسبب جرائرها التي يندى لها الجبين ، أما الثالثة فهي تشبه ذويها و تتقفى مسيرتهم، وأرى أنه لا لوم عليهم لأن0من شابه أباه ما ظلم وعلى رأي المثل الشعبي( ما تحطه بالقدر تلقاه بالمغرفة ) وعلى سيرة الأولاد، يخطر لذهني الآن حكاية كان ذوونا يتداو لونها أماننا أيام نشأتنا ليزرعوا بداخلنا بذور احترام الأهل وضرورة خدمتهم حينما تثقل عليهم أعباء السنين ، والحكاية تقول:
كان لرجل ثلاثة أولاد ذكوراً، قام بتربيتهم أحسن تربية وذاق في سبيلهم مرارة العيش وعصارة الشقاء ، وظل يتابعهم بجهده وحكمته حتى شقّ كل منهم طريقه وأصبح رباً لأسرة يعيلها ويقوم بأودها
ولما كان دستور الحياة يقضي بأن السنين ستزحف على الأب المسكين وتخسره عزيمته وتجعله ضعيفاً تحت وطأة أمراض الشيخوخة ومشاكلها حيث تراجعت قدرته عن إعالة نفسه (من جميع النواحي ) كان لابد له من أن يستعين بأولاده ، ويرجو منهم الخير والتعاطف والاهتمام، لكن الآخرين كانوا يفنون كلٌ على ليلاه ، غافلين عمّا يعانيه والدهم من صعوبات ، ولم يكن بمقدوره أن يذكـّر بنيه بما يتوجب عليهم تجاهه ، لذلك اضطر أن يبدع حيلهًًًًً تعيد المذكورين إلى جادة الصواب ،فجمعهم حوله وأشار إلى زاوية في البيت وقال :
_ انظروا يا شباب : هناك في تلك الزاوية فخاره دفينة فيها الكثير من الليرات الذهبية ،كنت قد ادخرتها لكم في أيام مقدرتي ، وبإمكاني الآن أن استخرجها وأفك ضيقتي بما فيها ، ولكني لست راغباً في مغادرة هذه الحياة دون أن اترك لكم شيئاًًً،فعليكم الآن إعالتي حتى إذا متّ ُ، تقتسمون محتوياتها فيما بينكم بالتساوي ، ورحب الأولاد بالفكرة وحـُلـّت المشكلة .
تغيّرت المعاملة وأصبح الأولاد يتسابقون على خدمة أبيهم ،ولأن الحياة لا تدوم لأحد،فقد زحفت المنية إلى الرجل واختطفته، وبعد مراسم الدفن ،أسرع الأولاد إلى الزاوية ، وحينما أخرجوا الفخـّارة ، لم يجدوا سوى قصاصة من الورق ُُُكتب عليها ( اسمعوا يا أولاد وافهموا.قوام الحياة:ثلاثة أرغفة ، رغيف نأكله،ورغيف نطعمه، ورغيف نسدده ,فعلـّموا أولادكم ألاّ يقصّروا بتسديد ما عليهم .
فوجئ الأولاد بما وجدوا فقال احدهم:
ماذا قصد والدنا بهذا ؟
قال الثاني:أراد أن يذكرنا بتقصيرنا ، فالرغيف الأول كان يأكله ليعيش، والثاني يطعمه لنا لنعيش، اما الثالث فقد كان يسدده لمن أطعمه إياه حينما كان صغيراً ، كان علينا نحن أن نسدّد له الرغيف الذي أطعمنا إياه حينما كنا صغاراً .
حينذاك قال الثالث:والدنا كان على حٌٌّقّّّّ ، فقد علمنا درساً لن ننساه أبدا . ، وكما ترون فقد قصّرنا بالتسديد،لذلك طلب منّا أن نعلم أولادنا ألاّ يقصروا.
رد مع اقتباس

Sponsored Links
  #2  
قديم 21st April 2011, 03:33 AM
wisam wisam غير متواجد حالياً
مدير الموقع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2003
المشاركات: 450
الجنس: ذكر
wisam is on a distinguished road
عم ابو محفوظ شكرا جزيلا على هذه المشاركات الرائعة و ننتظر المزيد .. الادب و الشعر هما في ادنى سلم الاهتمات لدى الكثيرين مع العلم انهما ركنان اساسيان في تكوين انسان عصري
__________________
تلقى و الافضل ان تتفاعل
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21st April 2011, 02:59 PM
sulieman safar sulieman safar غير متواجد حالياً
مشرف سابق  
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 981
sulieman safar is on a distinguished road
الجار الغالي ابو محفوظ.
صدقا عندما رئيت اسمك على الصفحة الرئسية وقف عقلي عن التفكير عند اسمك الأول'سليمان' لسبب انو عندي قناعة كاملي انو المعمورة بكاملها لا توسع سليمانين.وبعد ان انبهتني زوجتي الكريمة بأنك الجار الغالي نصبت اذناي شبكا لما تكتبه ووجدت في كتابتك لراحي كمن وبذلك اهدد كل من يقرئون في هذا المنتدى الكريم بأنك اقرب جار لي في المعمورة.
ولك محبتي
سليمان.
ملاحظة"
كيف الحلاقين يئخذوا نفس المبلغ من الأصلع الذي يئخذوه من أحصاب الشعر المكنفش؟ هل يا ترى لسبب انهم كنفش انفش؟
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 1st May 2011, 08:07 AM
مطانيوس ع. سلامة مطانيوس ع. سلامة غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الروحي و السياسي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: زيدل
المشاركات: 896
مطانيوس ع. سلامة
جميلة هي الحكم والأجمل أن تلقى طريقها إلى عقول جيل شباب اليوم الذين هم من الفئة الثانية كما حددتهم وهي التي تعيش الفوضى والكسل والاندثار وما أكثرهم والذي يخطفه الموت لم يمت أبداً بل يبقى في قلوب محبيه حياً خالدا ولن أقول ذكراه تبقى فقط بل هو لأنهم يرونه مع كل حركة يقومون بها طالما هم أحياء , رحم الله أمواتكم وأمواتنا وليس فقط من له ذرية كما يقول المثل ( من خلف ما مات ) وأقول للأخ حسام مع كل المحبة والتقدير له أن الأدب والشعر ليس هما في أدنى سلم الاهتمامات وهو من حمل سلم هذان الركنان معنا دائماً لأنه إذا كانا كذلك فتكون مقارنتهما قد تمت مع عالم الموضات في نظر دور الأزياء وأقول للغالي أبو سحلول ... تسّلم بعناية الله أنت وزوجتك الجارة الغالية وأولادك الكرام والذي ذهب من الشَّعر غنّي معه راح راح .... راح الغالي راح يا أبو سحلول وكل الشكر للصديق أبا محفوض على ما يتحفنا به دائماً .
********* البسيط
__________________
الصديق كالوريد يمد القلب بالحياة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 6th May 2011, 01:31 PM
سليمان رحّال سليمان رحّال غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 150
الجنس: ذكر
سليمان رحّال is on a distinguished road
ردّ على مشاركات

ردّ على مشاركات
ـ الشـاب المهذب حسـام عبدا لعزيز، كل الشكر لذوقك الأدبي
الرفيع.
ـ الجار القديم العزيز،سليمان صفر المقيم في استراليا ،شكراً
لعواطفك النبيلة وروحك المرحة وأخبرك بأن الحلاقين
يتقاضون أجرة زائدة على الصلعان بسب البحث عن الشعور المبعثرة 0
ـ الصديق أبو ممدوح :أشكر ثـقـتك الطيبة ،وأرى إن أبا سحلول أعادك سريعاً إلىذكريات الماضي،وعلى كل حال،أنت من الأوفياء للماضي والحاضر 0
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Sponsored Links

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:12 PM.


Powered by vBulletin V3.6.2. Copyright ©2000 - 2020
تصميم الموقع وسام عبد العزيز جميع الحقوق محفوظة, Copyright ©2001 - 2020
المنتدى | الجالري | صفحة الافراح | شبكة زيدل محادثة صوتية صور المناسبات العامة خارطة منتدى سوريا حمص