موقع زيدل الصفحة الرئيسية  

العودة   منتديات زيدل > المنتدى الزيدلي > منتدى المجتمع

 
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 2 تصويتات, المعدل 5.00. انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10th December 2005, 10:34 PM
الصورة الرمزية سيلفانا خوري
سيلفانا خوري سيلفانا خوري غير متواجد حالياً
مشرف سابق مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: venezuela
المشاركات: 495
الجنس: انثى
سيلفانا خوري is on a distinguished road
التكبر


طرح المواضيع في هذا المنتدى.. هو بالتاكيد لنقل الافكار والاراء بين الاعضاء...والاستفادة منها وتوسيع دائرة الاطلاع....
فكل منا يزرع نبتة صغيرة ويسقيها من معلوماته ومن معلومات الاخرين....لعلنا نجني حديقة اشجار
يافعة قد نستفاد من ثمارها ويستفاد منها المجتمع.

والموضوع المطروح هو:
التكبر.. هل يخلق مع الانسان....كما تخلق بقية الصفات..
ام هو عقدة نفسية وردة فعل لنقص داخلي؟؟
أم صفة تنميها الظروف الاجتماعية؟؟
هل انت انسان متكبر ؟؟وما حكمك على الشخص المتكبر؟؟




سيلفانا
  #2  
قديم 10th December 2005, 11:40 PM
الصورة الرمزية الياس جرتتيان
الياس جرتتيان الياس جرتتيان غير متواجد حالياً
عضو متقدم
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: الشارقة - الإمارات
المشاركات: 63
الجنس: ذكر
الياس جرتتيان is on a distinguished road
تحية طيبة
سيدتي التكبر صفة تخلق مع الانسان وطبعا لها جزور
وتقوم التربية بصقل هذه الصفة او ببترها عن بكرة ابيها
وهي بحد ذاتها عقدة نفسية تصاحب من يتكبر ويجني ثمار تكبره على اناس لا يستطيع التكبر عليهم
في بعض الحالات ممكن ان تكون ردة فعل ناتجة عن نقص داخلي ولي مثال على ذلك
اعرف شخصا لم يكن يشبع الخبز في بيت اهله وعندما اتى الى دولة الامارات ووفقه الله بعمل جيد جدا بدا وكانه امبراطور وطبعا الكل يعرف ماضيه
سيدتي هنا لا اقصد الفقر او الغنى لكن اقصد ردة الفعل هنالك العديد من الامثلة والشرح يطول
اما عن انت انسان متكبر انا اقول لك لا لست انسان متكبر ولن اكون انسان متبكر لا يوجد اجمل من التواضع
في بعض الاحيان قد الجئ الى اصطناع التكبر مع اناس لا يليق لهم ان اتعامل معهم بتواضع لانهم سوف يستغلون الموقف ويحققوا طموحهم في التكبر على اول انسان متواضع يواجهون
اي ( شافوا حدا يتكبروا عليه ) وانا لا امنحهم هذا الشرف
سيدتي لا يوجد اجمل من الانسان المتواضع
الحكم على الانسان المتكبر مريض والله يشفيه
  #3  
قديم 11th December 2005, 01:16 PM
الصورة الرمزية سناء جلحوم
سناء جلحوم سناء جلحوم غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: May 2003
الدولة: بيروت
المشاركات: 2,980
الجنس: انثى
سناء جلحوم will become famous soon enough
التكبر

شكراً لك سيلفانا على هذا الموضوع القيم (( التكبر )) وأعتقد أن الياس قد أختصر علي الكثير وأنا أوافقه في كل ما أتى عليه من توضيح عن الشخص المتعالي عدا عن أنني أود إضافة فكرة أخرى وهو أن المتكبر قد يتعالى على الآخر بمفهوميته وثقافته وبمستوى تحصليه العلمي (( ليس الكل طبعاً
)) اذا المادة ليست وحدها المسؤولة عن تعالي الإنسان ..وأعتقد أن الظروف الحياتية في سن الطفولة لها الدور الأكبر في نمو بذور التكبر عند كل فرد موجودة داخله أصلاً منذ الخلق تٌدعم فيما بعد بالظروف التي تأتي لاحقاً من مراحل حياته .
والأهم في هذا الموضوع هو تلك النظرة التي قد يوجهها لك أهم أقربائك وأحبائك وقد يكونوا أحياناً إخوة لك من أبيك وأمك على أنك شخص متكبر ....فكيف يحكم قريب أو صديق محب لك أنك شخص متعالي ...!!!! وهل يجوز جمع فعل المحبة والحب مع فعل التعالي ...في نظرة واحدة وإحساس واحد ؟؟

بكل الأحوال لولا فن التكبر لما عرف فن التواضع والشكر لله على كلا الفنين ....!!!!!!


زهرة الصحراء
__________________
كل مجدي أني حاولت....sanaa jalhoum
  #4  
قديم 11th December 2005, 10:57 PM
maikel maikel غير متواجد حالياً
عضو مخضرم
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 247
maikel
كلما زدت في مدح الطاووس !!كلما زاد إعجابه بريشه

في البداية أود أن أشكر العزيزية سيلفانا لطرها هذا الموضوع المهم.

التكبر أو الغرور أو النرجسية أسامي لصفة ذميمة بالإنسان.
تكون النرجسية أكثر منها تكبراً
في سن معين ، فى مراحل التكوين
التكوين الجسمانى والذهنى
وهذه صفه لابد أن تلتصق بأغلب الشباب
فى مراحل التكوين فقط
وغالباً لن تستمر مدة طويلة
فهى تتغير مع تغيُر مراحل العمر
ولا خوف منها على الإطلاق ، ستزول مع الوقت
أو مع النمو الطبيعى

ولكن
تكون مشكلة حقيقة وتسمى تكبر و غروراً إذا كان رجلاً سوياً ناضجاً
فهذه تكون ذنباً وأحد مفاسد الأخلاق ، وسببها الرئيسى الجهل
ومثال ذلك العلم والمال ، لأنهما نعمتان من الله على الإنسان
وهما المحك الذى يعرف به معدن الإنسان ،
فإذا كان المُنعم عليه جاهل بحقيقة الدنيا ويغتر بهما
أن النعم زائلة والأخلاق باقية

و لاأطن أن هذه الصفة تخلق مع الأنسان(تصوروا طفل يولد معقد)
لكنها تبدأ في نظري منذ الطفولة دور الفطرة الطفولية والتربية التي يجب على الاباء والامهات
ان ينّموا فن التواضع والقبول والقناعة عند اطفالهم


ولكم تحياتي
مايكل
__________________
الحياة دمعة وابتسامة :دمعة تطهر القلب وتكشف أسرار الحياةوغموضها,وابتسامة عنوان فرحي بوجودي...
  #5  
قديم 12th December 2005, 09:52 AM
الصورة الرمزية ماجد سطّاح
ماجد سطّاح ماجد سطّاح غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: zaidal
المشاركات: 1,045
الجنس: ذكر
ماجد سطّاح is on a distinguished road
شكراً أخت سيلفانا لطرح هذا الموضوع,ولو أنه طرح منذ فترة ليست ببعيدة من قبل الأخ مايكل تحت عبون (فن التواضع )...ولكن لا بأس من إعادة منا قشته من زاوية أخرى ...
لا أظن بأن التكبر أو التعالي على الغير , يولد مع الإنسان وإنما هو شيء مكتسب , ويأتي من طريقة التربية ومن المحيط الذي نشأ فيه الإنسان , والمفاهيم والقيم التي تلقنها الإنسان منذ صغره ممن حوله ...ومن محاولة التشبه بأشخاص مقربين يعتبرهم الطفل أو المراهق , قدوة ومثل أعلى له ..
ولا بد من التفريق ما بين أمرين قد يحصل بينهما لبس كبير ...وهما التكبر والكبرياء ...
وبقناعتي الشخصية ,الأول (التكبر )مرض إجتماعي يتجلى بعدم الإعتراف الضمني والمعلن بمقدرة الغير , ومحاولة التقليل من شأن الغير في أحاديث الشخص المتكبر , وفي نفس الوقت ,الميل لإعلاء الذات على الآخرين بشتى الوسائل الممكنة ,النزيهة وغير النزيهة, وأقصد بغير النزيهة ...بأن الشخص المتكبر يحاول التركيز في أحاديثه على الإيجابيات المتوفرة في ذاته ..وتجاهل الأمور التي ترفع من شأن غيره وتنقص شأنه هو....
وأما الكبرياء فهي أن ندرك قيمة ذاتنا ونثق بها ,ونحاول الحفاض عليها بأبهى حلَّة ممكنة ,أمام الأخرين ...دون الإنتقاص من شأن الآخرين , أو إنكار محاسنهم ,ضمناً وعلناً ,في قناعاتنا وأحاديثنا ...
وكثيراً ما يساء فهم الكبرياء ,وكثيراً مايعتبرها البعض تكبراً , وبنظري شتَّان بين الإثنين ....

وكثيراً ما يساء فهم ...عدم مقدرتنا على المجاملة في بعض الأمور والمواقف ...على أنه تكبر
في حين هو صدق مع الذات وعدم القدرة على المُراآة ...
وطبعاً يا أخت سيلفانا لو سألتي أي شخص ..هل أنتَ متكبر ..فسيجيب ب لا ..لأن المتكبر لا يعترف بتكبره ويعتبر نفسه متواضع لأنه في قرارة نفسه ..لا يعترف بتميز آخرين عنه ...وبالتالي فهو يعتبر تصرفاته وآحاديثه أمر طبيعي ,,وليس تكبراً على الغير..(أقول هذا مع إحترامي لرأي جميع ممن تحدث قبلي ولا أقصد إلاَّ التجرد بحديثي)...
ويجب الأخذ بعين الإعتبار أن بعض المهن تفرض على الإنسان الظهور بهيبة وصورة معينة , وهذه الهيبة أو الصورة ...ضرورية لنجاح الإنسان بعمله ..لأن عمله مرتبط بشخصيته ومقدار ثقة الناس بشخصيته ...
وهذا ما يساء فهمه أحياناً على أنه شخص متكبر أو متعالي .....ويجب أن نأخذ هذه النقطة بالحسبان عندما نقول عن شخص أنه متكبر...
ولا يجب الحكم على شخص ووصفه بالتكبر إلاّ بعد التعامل معه عن قرب ...
وكما ذكر مايكل أعتقد بأن صفة التكبر قابلة للتغير في الإنسان بعد تجارب معينة أو حوادث معينة قد تقلب مفاهيمنا الشخصية وتغيرها ...وقد يحدث هذا أحياناً ....
أما عن سؤالكِ الإخير أيتها الإخت سيلفانا عن رأيي بالتكبر ...فأنا أراه عيباً في شخصية الإنسان ومشكلة فيه ..ولكني أجد له العذر إذا كان ما يملكه من ميزات يستحق أن يتكبر به ...فلا نستطيع أن ننكر إنساناً عظيماً إذا كان متكبراً ....لأن حسناته الأخرى بنظري قد تغطي سيئة َ التكبر عنده ....
والمشكلة الكبرى تكمن بمن يتعالى على غيره , في حين ,أنه لا يملكُ من الميزات في شخصيته سوى ما صنعه له غيره
(أباه مثلاً ...أو الحظ أحيانا ...) وهذا مالا أجد له عذر في التكبر...
تبقى هذه وجهة نظري الشخصية مع إحترامي لآراء الجميع ...وشكراً...
  #6  
قديم 14th December 2005, 12:42 AM
الصورة الرمزية الياس جرتتيان
الياس جرتتيان الياس جرتتيان غير متواجد حالياً
عضو متقدم
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: الشارقة - الإمارات
المشاركات: 63
الجنس: ذكر
الياس جرتتيان is on a distinguished road
الي على راسو بطحة بيحسس عليها

عزيزي حكيم عيون قد طرحت السيدة سيلفانا ما يلي
هل انت انسان متكبر ؟؟وما حكمك على الشخص المتكبر؟؟
سؤال واضح وصريح وباعتقادي الشخصي اي انسان متكبر ما بيتنازل وبيقرى ما كتب حتى ما يوضع نفسه بمحل نقاش لموضوع ممكن يستفيد ويفيد الاخرين ( هو اكبر من هيك بكتير )
وكما طرحت بردك وبرايك الذي احترمه احترام شديد

..هل أنتَ متكبر ..فسيجيب ب لا ..لأن المتكبر لا يعترف بتكبره ويعتبر نفسه متواضع لأنه في قرارة نفسه ..لا يعترف بتميز آخرين عنه ...وبالتالي فهو يعتبر تصرفاته وآحاديثه أمر طبيعي ,,وليس تكبراً على الغير..(أقول هذا مع إحترامي لرأي جميع ممن تحدث قبلي ولا أقصد إلاَّ التجرد بحديثي)... سيدي الكريم التجرد بحديثك . انتهى
لم يجب احد على هذا السؤال غيري اولاً
عزيزي حكيم عيون انا اجبت عن السؤال لكن لن اتكلم عن استنتاج هذا الجواب
من اجاب ليس انا بل من يعرفني حق المعرفة لا اريد ان اكون متكبر في شعبيتي وتواضعي لكي لا اقع في فخ التكبر
وايضا لي اعتقاد ثاني ارجو ان يكون صدرك رحب وطبعا راي شخصي
ان سالت انسان متكبر هل انت متكبر لن يتنازل ويجاوبك . انتهى
ثانياً قد طرحت ما يلي
..ولكني أجد له العذر إذا كان ما يملكه من ميزات يستحق أن يتكبر به ...فلا نستطيع أن ننكر إنساناً عظيماً إذا كان متكبراً ....لأن حسناته الأخرى بنظري قد تغطي سيئة َ التكبر عنده ....
أ_ماذا تقصد ب ميزات يستحق ان يتكبر بها ( شو هو ابن الست ونحن اولاد الجارية )
ب-ما هو هذا الانسان العظيم المتكبر او بالاحرى من هو الانسان العظيم برايك
ج-ما هي الحسنات التي تغطي سيئة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بما انها برايك سيئة . انتهى
اشكرك عزيزي على هذا الطرح لكن ان شرحت اكثر تكون قد افدتنا اكثر
سؤال اخير ولن اطيل
عزيزي لكن ارجو الجواب المباشر ودون دبلوماسية اجب ب نعم او لا
هل انت انسان متكبر ؟
شكرا لكم وارجو ايجاد عزر لي لهذه المداخلة
  #7  
قديم 18th December 2005, 07:48 AM
الصورة الرمزية RUSHA AWAD
RUSHA AWAD RUSHA AWAD غير متواجد حالياً
مشرفة منتدى المجتمع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
الدولة: USA FLORIDA J
المشاركات: 630
الجنس: انثى
RUSHA AWAD is on a distinguished road
مرحبا للجميع:
يعني في شوية احراج بالسؤال أو بالأحرى بالجواب بس خليني كون جريئة وانشالله توصل الفكرة. من فترة بمادة علم النفس بالجامعة مرت عليني فكرة انو الطباع اللي بتكون عند شخص بتكون بسبب مورثات بتخلق معو وبسبب المحيط اللي عايش في من اهل واصدقاء وغيرهن. اني على قناعة تامة انو التربية بالبيت والجو اللي بيحتك في الانسان من طفولتو وحتى الكبر هوي السبب بنسبة 100% لاي طبع عندو والتكبر صفة منهن وهالمقدمي فيكن تعتبروهي معلومي جانبيي للموضوع وتفسير للشي اللي بدي اكتبو. اني غالبا ماني متكبرة ولا بشوف حالي على غيري لعدة اسباب ومنهي انو أهلي ربوني على شي اسمو قيمة الناس وعلى طول بذكروني أنو مابصير نحكي او نتعامل مع أي انسان شو ماكان وضعو المادي او الاجتماعي بتكبر بس أني بكسر هالقاعدي وبحاول ورجي نوع من التكبر او شوفة الحال قدام هالناس وخليني عاد اشرحلكن ليش في ناس لازم نورجيهن انو نحني منعرف نتكبر كمان. بيقعدلكن واحدهن وببلش ينفش حالو مثل الطاووس لأنو معو شوية مصاري او معو شهادي او لأي سبب من الأسباب وبصيبو على قولة المثل(انفشو وشوف ما أجحشو) يعني بضل الواحد يجاملو ويمدح في مع العلم انو اي نجاح منحققو بحياتني ما لازم نخلي الناس تحملني منية في لأنو منيتني على حالني بس في ناس بكون عندهي متعة وقت بتسمع حدي عم يمدحها ولو بأبسط الأمور. وبصيبهن يا أرض اشتدي ما حدا قدي كنو عالفاضي او المليان وبيحكي على فلان وعلى علتان وماحدي بيعبي عينو وكأنو هوي ابن الباشا وغالبا هيك اشخاص بكون ماضيهن حافل ومعروف لكل الناس, هلأ بجوز يكون غلط اني صير اتكبر قدام هالشخص لاني بكون عم انزل لمستوى تفكيرو المحدود بس مابلاقي غير طريقة حتى سكت هيك اشخاص شوي لأنو بقعد حتى شوف بشو فلان من الناس احسن مني او من غيري إذا مانو عم يدرس بجامعة غير جامعتي ولانو عم يجيب علامات احسن مني وبالشكل او الوضع المادي اني أصلا مابقارن لانو مانهن مقياس وبالاحترام والسمعة بين الناس مانو أحسن مني فليش عم يشوف حالو وعلى ايش. وبرجع بقول هيك ناس بكون عندهن نقص كبير بحياتهن بفكرو انو ماحدي عم يشوفو وبعبو بأمور تافهة بالوقت اللي بكونو هني مفضوحين بين الناس لانو الناس مانهن أغبياء لحتى مايفهمو فلان من الناس شو هيي نفسيتو.

مع حبي واحترامي
رشاعواد
__________________
قد تنسى الذي ضحكت معه, ولكن لن تنسى الذي بكيت معه
  #8  
قديم 21st January 2006, 11:45 AM
njmtalwadi njmtalwadi غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
الدولة: usa
المشاركات: 18
الجنس: انثى
njmtalwadi is on a distinguished road
موضوع ولااجمل للمناقشه:
انا مع كل شخص قال ان التكبر لايولد مع الانسان بل هو نقص او ضعف داخلي عند الانسان يعبر عنه برد فعل خارجي تكون النتيجه التكبر.
وهذا الضعف او النقص هو نتيجة ظروف اجتماعيه او نفسيه اوماديه يعيشها او عاشها الشخص المتكبر .
كل انسان منا قد يمر او مر بهذه الظروف ولكن تختلف طريقة تاثيرها على هذا الانسان حسب قوة شخصية هذا الانسان فمنهم من يضعف و منهم من يقوى .
الانسان المؤهل ليضعف والذي لا يتحمل هذه الظروف تراه عندما ينتعش ويرتاح انه بدء بلتمرد على هذه الظروف بلتكبر والعجرفه .
اما عن السؤال هل انت متكبر ؟
اجيب ب نعم من البدايه عودتكم على الصراحه
في بداية حياتي كنت انسانه متواضعه بسيطه تربيت في كنف عائله متواضعه.
ولكن مع تغير الظروف اصبحت انسانه انانيه متكبره انتقم من وضعي وانتقامي يصب على المجتمع واعترف بضعفي امامكم لانكم لاتعرفوني ولكن اذا طلب مني احد الاعتراف بذلك امام شخص يعرفني فسوف ارفض وهذا نتيجة الضعف الذي تكلمت عنه سابقا
وهذه نفسية كل انسان متكبر
لايستطيع المتكبر التخلص من هذه العله بسبب ضعفه الله يكون بعونا
اتمنى ان تكون وصلت فكرتي.
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Sponsored Links

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 05:11 AM.


Powered by vBulletin V3.6.2. Copyright ©2000 - 2020
تصميم الموقع وسام عبد العزيز جميع الحقوق محفوظة, Copyright ©2001 - 2020
المنتدى | الجالري | صفحة الافراح | شبكة زيدل محادثة صوتية صور المناسبات العامة خارطة منتدى سوريا حمص