موقع زيدل الصفحة الرئيسية  

العودة   منتديات زيدل > المنتدى الزيدلي > المنتدى الروحي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2nd March 2006, 10:22 PM
الصورة الرمزية سناء جلحوم
سناء جلحوم سناء جلحوم غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: May 2003
الدولة: بيروت
المشاركات: 2,980
الجنس: انثى
سناء جلحوم will become famous soon enough
الــــــوصية العــــــاشرة

ثم تأتي الوصية العاشرة لتقول: ‘‘لاتشته امرأة قريبك ولا عبده ولا أمته ولا ثوره ولا حماره ولاشيئاً مما لقريبك.’’ (خر 17:20). وترينا هذا الوصية أن الله يعلم كم معوج وشرير هو قلب الإنسان. فالشهوة والطمع موجودان في قلوب بني آدم. ويدفعنا قلبنا الشرير إلى أن نشتهي زوجة رجل آخر، أو نضع أعيننا على ما يمتلكه غيرنا ولا نملكه نحن. وهذه خطية، لأن كلمة الله تقول: ‘‘لأننا لم ندخل العالم بشيء، وواضح أننا لا نقدر أن نخرج منه بشيء. فإن كان لنا قوت وكسوة، فلنكتفي بهما. ’’ (1تي 7:6-8)


اقتباس:
فالشهوة والطمع موجودان في قلوب بني آدم. ويدفعنا قلبنا الشرير إلى أن نشتهي زوجة رجل آخر،
وكأن الله قد خص الرجال دون النساء في وصيته العاشرة
فمامعنى أن ينهي الرجال عن إشتهاء زوجات الأقارب ولاينهي النساء أيضاً عن إشتهاء رجال الأقارب
وهما بالنهاية كائنين مجبولين بنفحة من نفس الماء و نفس التراب .
أم أن حق الشهوة منذ الخلق إحساس خص به الخالق الرجال دون النساء أيضاً .

أعذروني مجرد تساؤل .



زهرة الصحراء
__________________
كل مجدي أني حاولت....sanaa jalhoum
رد مع اقتباس

Sponsored Links
  #2  
قديم 2nd March 2006, 11:39 PM
الصورة الرمزية ziad sattah
ziad sattah ziad sattah غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الأدبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: zaidal
المشاركات: 1,739
الجنس: ذكر
ziad sattah is on a distinguished road
من باب الفكاهة :
هنالك أكثر من سبب لكي يتوجّه الله للرجل بهذا الكلام :
*المرأة هي التي خالفت وصية الله أولا ً بالنسبة لموضوع التفّاحة فأصبح الله يتحدّث للرجل أكثر من حديثه للمرأة .
* بما أن قدرة المرأة على ضبط مشاعرها و انفعالاتها أقل من قدرة الرجل , لذلك كان الأجدى هو في مخاطبة الرجل و ليس المرأة .
*عندما يخاطب الله الرجل طالبا ً منه عدم شهوة ما ليس له فذلك معناه أن المرأة هي التي تحاول أن تغري الرجل بوسائلها الخاصة . و هذه شهادة إلهية لصالح الرجل
· الحديث إلى النسوان غالبا ً ما يذهب أدراج الرياح , فهي تسمع النصيحة و لكن من غير السهل عليها أن تنفّذ مطالب الغير .

((( أعود و أكرر أن مشاركتي هذه هي للمزاح فقط =سامحني يا رب =)))

سامحونا ... .
__________________
إذا كان الله معنا فمن علينا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 2nd March 2006, 11:43 PM
a_aroush a_aroush غير متواجد حالياً
مشرف سابق  
تاريخ التسجيل: Aug 2003
الدولة: united states of America
المشاركات: 886
الجنس: ذكر
a_aroush is on a distinguished road
الجواب سناء سهل , و السبب مو لأن الشهوة مخصصة للرجال دون النساء .

السبب أن الله عجز مع النسوان , لأنهن ما بيسمعوا الكلمة , فليه ليعّب قلبه معكن و يعطيكن هي الوصايا و هوي عارف ما منها فائدة , ففيكي تقولي أنو فهيم مو مثلني نحنا الزلم منضل نوجع قلبني معكن و يا ريت بتسمعوا الكلمة .

استاذ زياد يبدو نزلنا المشاركة سوا و طلعت القلوب عند بعض.
__________________
there is no place like home
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 3rd March 2006, 12:02 AM
عـــون عـــون غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 113
الجنس: ذكر
عـــون is on a distinguished road
طرح جميل

بصراحه موضوعك رائع وسؤال ذكي منك ، وسأجتهد بالاجابة عليه ولكن لا تأخذي بجوابي قبل التأكد منه من اصحاب الاختصاص .
كما تعلمي أن النفس البشرية أمرة بالسؤ وليس بالخير وجاءت الديانات السماوية والانبياء والرسل لضبط سؤ هذه النفس.
لا أعتقد أن السبب فسيولوجي ، بل هو من باب أن الرجل سيد العلاقة وهو من يسمح بأتمامها او لا وطبيعة المرأه الخجولة التي لا تبوح بما في نفسها ، واذا انتبهت جيداً تم تحديد زوجات الاقارب فتخيلي ان رجلاً اشتهى زوجة قريبة ( لايعني انه سينول منها ) لكن من المؤكد ان ذلك سيظهر عليه وستقع مشاكل تبعاً لهذه الشهوه الحيوانية في هذه الحالة ، اما المرأه المتزوجة فأنها تخشى ان برزت شهوتها على قريب تخشى من ما لايحمد عقباه فأنه تتجنب ذلك من تلقاء نفسها فتضبطها لا بل ان الله قد غرز بها ذلك الا لمكيدةٍ في نفسها ...
طبعاً هذا اجتهاد شخصي مني
وشكراً
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 3rd March 2006, 01:41 AM
الصورة الرمزية ابونا بطرس ربوز
ابونا بطرس ربوز ابونا بطرس ربوز غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 20
ابونا بطرس ربوز is on a distinguished road
دراسة روحية للموضوع

النقطة التي طرحتها الاخت الفاضلة سابقا نقطة هامة وخاصة في عصرنا الان لهذا احببت ان ابحث فيها وحسب ما يعطيني ضعفي من معلومات --علما اني اويد الردين السابقين تماما
لم تكن الوصايا العشر وصايا خاصة بزمن موسى النبي فقط --وليس في العهد القديم فقط انما هي خاصة بكل جيل لان السماء والارض تزولان وحرف من كلامي لا يزول مت5
والمسيحية استشهدت بهذه الوصايا وعدلت عليها تطورات اصعب بكثي من الاول
ذلك لان عندما نزلت في ذلك العصر كان الشعب لا يعرف ما هو معنى المخالفة للجلال الالهي والخلاف الانسان مع اخيه الانسان لهذا اجبر الله ان يضع حد او دستور الهي يسير عليه العالم --
ولرب سائل يقول وماذا عن شريعة حمروابي --نقول انها قوانين ارضية ضمن فترة مؤقتة لا علاقة لها بقوانين الهية ثابتة حتى اليوم --ولو جاء المسيح ثانية في هذه الايام لصعبها اكثر لاننا اصبحنا في عصر الانفتاح الغير طبيعي --
اما كلام الرب لماذا هو موجه للرجل وليس للمراة --؟
لان الرب خلق اولا الانسان واحب الانسان كثيرا وقال لنصنع له معينا وخلق المراة التي هي تحت جناح الرجل--اقصد بعنايته --وخلق للانسان كل شيء وسلطه عليه --راجع تكوين 2
وعندما اخطا الانسان لم يوجه كلامه الى المراة او الحية ولكن وجه كلامه الى الرجل
قال له الرجل المراة هي السبب --وسال المراة وقالت له الحية السبب وعاقب الله الجميع
وهنا في موضوعنا ان كان الكلام موجه للرجل ولكن على العكس ايضا --
لان كل خطيئة يخطئها الرجل ممكن ان تكون ورائها المراة ايضا
--- :
:
__________________
انت بطرس وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وابواب الجحيم لن تقوى عليها"مت16
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 3rd March 2006, 04:12 AM
الماهر الماهر غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: زيدل
المشاركات: 102
الماهر is on a distinguished road
بعد إذنك أبونا بطرس اسمح لي أعطي رأيي الشخصي بالموضوع من وجهة نظر ثانية .

عندما كلم الرب موسى النبي خاطب فيه الإنسان عموماً ذكراً وأنثى ولم يخاطب رجولته تحديداً وكما ورد في الوصاية العشرة كافة ( لله يخاطب الإنسان ـ لا تقتل ـ لا تسرق ـ لا تشهد زوراً ـ لا تزني ـ الخ...........)
ـ إذا أخذنا الوصية القائلة (لا تسرق) : الرب لم يقل (لا تسرقي) فهل هو يعفي المرأة من هذه الوصية (طبعاً لا).

ـ في الوصية العاشرة(لاتشته امرأة قريبك ولا عبده ولا أمته ولا ثوره ولا حماره ولاشيئاً مما لقريبك )اعتقد إن الرب أيضا خاطب الإنسان عموماً طالباً منه الامتناع عن المساس بما ليس له حتى في خياله وذلك من خلال مثال واضح وصريح يحمل الكثير من الشمولية فنرى إن الرب بدأ بما هو أهم شيء في خصوصية العلاقات الإنسانية وهي علاقة الرجل وزوجته ووضعها في رأس الأولويات ثم تنازلياً في الأهمية حتى نهاية الوصية ليتركها بدون تحديد كما ورد (ولا شيئاً مما لقريبك) حتى لا يستثني الإنسان أي شيء من خاصة أخيه الإنسان مهما صغر .

ـ سناء : عبارة (لا تشته) لا تحمل المعنى الحرفي للكلمة أي الشهوة الجنسية وذلك لأنه في الوصية وضع المرأة والعبد و الجارية والثور والحمار تحت نفس صيغة الشهوة وبالتالي فالشهوة هنا هي الرغبة في الامتلاك .

ـ بالمحصلة وعلى ما اعتقد إن هذه الوصية هي مثال رمزي خلاصته تعني جميع البشر من رجال ومن نساء ومتزوجين وغير متزوجين والسيد المسيح ضرب لنا العديد من الأمثلة البسيطة في السرد ولكن ذات مدلول كبير وشامل وعلى نفس الأسلوب المتبع في هذه الوصية.

فادي الماهر.
__________________
ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 3rd March 2006, 03:57 PM
الصورة الرمزية mick75
mick75 mick75 غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 120
الجنس: ذكر
mick75 is on a distinguished road
الكلام بسيط

معك حق يا أخ ماهر ، أيضاً رب المجد يسوع المسيح كان يتوجه بنفس الصيغة

42 ومن اعثر احد الصغار المؤمنين ( و تعني الصغيرات المؤمنات) بي فخير له لو طوق عنقه بحجر رحى وطرح في البحر.
43 وان اعثرتك يدك فاقطعها.خير لك ان تدخل الحياة اقطع من ان تكون لك يدان وتمضي الى جهنم الى النار التي لا تطفأ.
44 حيث دودهم لا يموت والنار لا تطفأ.
45 وان اعثرتك رجلك فاقطعها.خير لك ان تدخل الحياة اعرج من ان تكون لك رجلان وتطرح في جهنم في النار التي لا تطفا.
46 حيث دودهم لا يموت والنار لا تطفأ.
47 وان اعثرتك عينك ( أو عينك ِ) فاقلعها.خير لك ان تدخل ملكوت الله اعور من ان تكون لك عينان وتطرح في جهنم النار.
48 حيث دودهم لا يموت والنار لا تطفأ

يعني يا أخت سنا إذا لم أكن مخطئاً
إذا بعدك طالبة و إجت ورقة الأسئلة وفيها الطلب الشهير:

أجب عن الأسئلة التالية

هل تقولين أن الموضوع لا يعنيك و هو للذكور فقط .....
أظن أنها الصيغة نفسها و تعني كل نفس حيّة
__________________
كفرت بكل الاديان
نعم للإلحاد
نعم للإلحاد
نعم للعقل
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 3rd March 2006, 05:05 PM
fr george massis
Guest
 
المشاركات: n/a
سلامات

سناء من وين بتجيبي هالنبشات بدي اشكرك يعني فيقتي كل هالعالم فشكراً
سلامات للجميع ابونا بطرس خصوصا والجميع دون استثناء
يعني المثل بيقول وراء كل رجل عظيم امنرأة عظيمة ...................
وعفوا بالنسبة للحياة الروحية بتصير وراء كل خطيئة مميتة إمراة يا رب الرحمة.هههههههههه
فمن هون كلام الرب للرجل هو من باب الحب والحرص على مخلوقه الأصلي مو المستنسخ (المرأة) ففي هذا الكلام لمسة حب ومشاعر خوف على مستقبل ابنه ...عم تركزوا معي
أما المراة فملعونة الأرض بسببك .....الله يعطيكنّ العافية
(يا سناء رح تخصيرني كل صداقاتي الحلوة بموضوعك الله يسامحك ....بس شو بدك بيبقى وراء كل موضوع شيق ومشاركة فعالة إمرأة ذكية)
والله معك.........................
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg carmen4.jpg‏ (42.5 كيلوبايت, المشاهدات 373)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 3rd March 2006, 05:45 PM
Abu Julian Abu Julian غير متواجد حالياً
عضو مخضرم
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 588
الجنس: ذكر
Abu Julian
أبونا جورج بسبب الرجل لعنت الأرض، مش بسبب المرأة!........ معليش، جلّ من لا يسهو!........

الأخت العزيزة جدا سناء......... المرأة، ذاك المخلوق الضعيف (بشكل عام) الذي لا يستطيع الدفاع عن نفسه (بمفهوم القوة الجسدية) ممكن لأي شخص أن يؤذيه!...... لذلك هو في حمى الرجل (القوي جسدياً) - انشالله يكون أبو ملحم منهم (وهو أكيد كذلك).

وفي هذه الحالة يوصي الرب بعدم اشتهاء ما/من هو للقريب - بعدم نهب ما له وضمّه لنفسه - بعدم المساس بما للآخر، بما يحبّه الآخر، بما يؤذي مشاعر الآخر!...........

وأعود لأذكر هنا بأن المرأة - في المفهوم الروحي - قد يكون المرأة (بالطبيعة) أو الرجل (بغير الطبيعة). فهناك رجال (حسب الجسد)، ولكنهم نساء (نفسياً)........ صغار في النفوس..... (حرّارين) بالكلام!........ ضعفاء جسدياً......... يبحثون عمّن يحتمون به........ لا يجرؤون الخروج ليلاً..... الخ.
وهناك نساء تحتمي الرجال بها...... تقود بلداناً.......... تحقق نجاحاً في شتى المجالات!,,,,,,,,,,

فتحقق من نفسك(والكلام للرجل والمرأة): هل أنت رجل أم امرأة!!................
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 3rd March 2006, 09:41 PM
الماهر الماهر غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: زيدل
المشاركات: 102
الماهر is on a distinguished road
تحياتي جميعاً

ـ أبونا جورج السبب ما هو بي سناء
ـ المشكلة انو بهذا الزمن العالم كلوا فايق بس للأسف البعض ممن بأيديهم الصولجان بحاولو يرجعوا للسبات إما بالتجاهل أو من باب التسليم لأهل الكلمة.

ـ أبو جوليان: كلامك واضح و بسيط ومفهوم......... شكراً للجميع.
__________________
ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 4th March 2006, 01:33 PM
الصورة الرمزية fadisa
fadisa fadisa غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: زيدل
المشاركات: 12
الجنس: ذكر
fadisa is on a distinguished road
سلام للجميع :
يعني بعد ما دخلوا الآباء بيصير رأينا نحنا الرعية شوي بسيط بس أنا حبيت ضيف ها التعليق ( مع اعتذاري كوني ما لقيت جواب شافي عند الآباء يلي كنت بتمنى منهم وقت اللي بيردو ع هيك موضوع ما يعطونا من خبرتهن الشخصية اللي بنحترمها جداً ، بس أنا على حد علمي في عندهم تفاسير وكتب يمكن ما متوفرة عندنا نحنا العامة )
على كل حال أنا رأيي الشخصي :انو كما ورد في الكتاب المقدس " الحرف يقتل أما الروح فيحيي " يعني الموضوع ما هوي موجه بس للرجل بل هوي موجه للثنائي اللي خلقوا الله وأعطاه الحرية الكاملة سواء بالتفكير أو بالعمل وإلا نحنا بنكون عم نعتقد انو الحرية هي بس معطية للرجل بالوصايا .
- بالنسبة لموضوع الوصايا :
كمان بنلاقي انو السيد المسيح لما سأل ما هي أعظم الوصايا كان الجواب بسيط " أحبب الرب الهك من كل قلبك وأحبب قريبك كنفسك " يعني المحبة هي أولى الوصايا وأهمها عند الله ولما الإنسان بيحب ببطل يقتل أو يشتهي أو يسرق ................
بعدين لما رجع انسأل السيد المسيح ومن هو قريبي ؟ طرح مثل السامري الصالح يلي بعتقد أنو كلنا بنعرفوا لنرجع لنفس المعنى انو ما لازم ناخذ الأمور بحرفيتها ونفهم القريب على انو العائلة أو المجتمع القريب بس هوي كل أخوتي بالانسانية .
عذراً للاطالة وسلام الرب يسوع معكم .
فادي س .
__________________
البسمة هي جواز سفر إلى قلوب الأخرين.
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 4th March 2006, 07:45 PM
الصورة الرمزية mick75
mick75 mick75 غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 120
الجنس: ذكر
mick75 is on a distinguished road
لماذا أصبح لوم الآباء موضة

لماذا أصبح لوم الآباء موضة
إذا كان لدى أحد الآباء تفسير و لم يتفق مع تفسيرك فهذا لا يعني
أن جوابه لم يكن شافي.
و أظن ان لدى الناس العاديين في هذه القضية خبرة أكثر من الآباء
و صحيح أن هناك تفسيراً عاماً للأناجيل .
لكن بكل ظرف نحس أن آيات معينة تحمل أكثر من معنى
و أظن ان الأجوبة بشكل عام أحاطت بمختلف جوانب الموضوع المقترح
و الملتبس على الأخت السائلة.
و مداخلتك عن المحبة جزء أيضاً و أنا أضيف عليها من محاضرة للبابا شنودة
سمعتها مرة عبر سات 7 عندما سألوه متى تتحول المحبة إلى شهوة فأجاب
عندما تتحول المحبة للأخذ من الآخر بدل العطاء تكون هذه المحبة تحولت لشهوة
فيا أيها الرب الإله في هذا العالم الشهواني و المملوء بالنجاسات
و القباحات التي تتزايد يوماً بعد يوم
نسألك أن تعطينا قلباً طاهراً و صافياً مملوءاً بالمحبة و لا يعرف سوى العطاء
من دون اي تفكير بالأخذ .... آمــيـــــن
__________________
كفرت بكل الاديان
نعم للإلحاد
نعم للإلحاد
نعم للعقل
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 4th March 2006, 08:10 PM
الصورة الرمزية mick75
mick75 mick75 غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 120
الجنس: ذكر
mick75 is on a distinguished road
الاخت زهرة الصحراء شكراً على صراحتك و تساؤلاتك

أولاً تصحيح :لكن بكل ظرف نحس أن آيات معينة تحمل أكثر من معنى
قصدت لكن بكل ظرف نجد أن آيات معينة تحمل أكثر من معنى

+ + + + + + ++ + + + + + + + + ++ ++ + + + + + + + ++
أحب أن أوجه تحية لزهرة الصحراء لانها سألت و لم تبق القضية بقلبها
لان السؤال و الإستفسار جزء من الحل .
و انا أذكر منذ سنتين تفركشت بموقع اسم موقع اللادينيين العرب و فيه اساءات
و تشكيك بكلمة الله و أول ما فعلت أرسلت هذه التساؤلات لرجل دين مسيحي
عنده برنامج على إحدى الفضائيات و لكني لم أجد الأجوبة كما أريدها
فاضررت لدراسة الكتاب المقدس بنفسي و نشكر الله على نعمة الانترنت
لأنني وجدته اكبر مكتبة ثبتت فيها إيماني و كتبت و لو بعد سنتين أجوبة
على التساؤلات و أرسلتها للموقع الذي وجدته يحذفها رغم أن الكثير من المواقع
باتت تنسخ منه و تلصق لغهانة العقيدة المسيحية لكنني بصراحة أحس
كم هم صغار هؤلاء الذين يسخرون من الكتاب المقدس
و بصراحة نفسي ارتاحت كثيراً و أنا على يقين أنني الآن على الإيمان
الذي يريده الله من البشر .
و اسمح لي أن أضع هذا الذي أسموه تناقض و وأربكني في البداية كما حصل للأخت
زهرة الصحراء و سأضعه و سأضع قريباً موضوعات مشابهة لاننا قريبون من
أعياد القيامة
+ + + + ++ + + + + + + + + + + ++ + + + + +
إحالة متى في سفر زكريا وليس إرمياء
وفي نبوءة أوردها متى أخطأ وهو ينقل عن التوراة ، يقول متى:
" لما رأى يهوذا الذي أسلمه أنه قد دين ندم ورد الثلاثين من
الفضة إلى رؤساء الكهنة والشيوخ .. فطرح الفضة في الهيكل وانصرف .
. فأخذ رؤساء الكهنة الفضة وقالوا : لا يحل أن نلقيها في الخزانة ، لأنها ثمن دم
، فتشاوروا ، واشتروا بها حقل الفخاري مقبرة للغرباء .. حينئذ تم ما قيل بإرميا النبي :
وأخذوا الثلاثين من الفضة ثمن المثمن الذي ثمنوه من بني إسرائيل ، وأعطوها
عن حقل الفخاري كما أمرني الرب " ( متى 27/3 - 10 ) .
فإحالته إلى سفر إرميا غير صحيحة ، إذ لا يوجد شيء من ذلك في إرميا ،
والصحيح أنه في سفر زكريا : " فقال لي الرب : ألقها إلى الفخاري الثمن الكريم
الذي ثمنوني به ، فأخذت الثلاثين من الفضة ، وألقيتها إلى الفخاري في بيت الرب "
( زكريا 11/12 - 14 ) ويجدر أن ننبه هنا أن القصة في سفر زكريا
لا علاقة لها بيهوذا ولا المسيح
+ + + + ++ + + + + + + ++ ++ + ++ + + + ++ + + +
هذا هو اعتراضهم و الرد المنطقي الذي وصلت إليه بعد أشهر من الدراسة
و طبعاً لأن الحرف يقتل و الذي يريد أن يتبعه يضيع تبع الأخ الكريم الثلاثين من الفضة و وجدها
في الكتاب المقدس في سفر زكريا و ليس في سفر إرميا ثم أنكر أن المعنى لا يمت لا ليهوذا و لا للمسيح :
و للجواب
كان اليهود يقسمون العهد القديم إلى ثلاثة أقسام : القسم الأول شريعة موسى،
وكانوا يسمونه »الشريعة«. والقسم الثاني »المزامير«، والقسم الثالث »الأنبياء« ويُسَمونه »إرميا
« و يحوي جميع أسفار الأنبياء الصغار كما تسميهم التوراة ليس لأنهم صغار
بل لأن الأسفار التي كتبوها بالوحي المقدس صغيرة الحجم
نسبياً مقارنة بغيرها و من بينهم " سفر زكريا "
وسبب تسمية قسم الأنبياء »إرميا« أن نبوَّة إرميا كانت أول كتب الأنبياء
أي أن سفر زكريا متضمن ضمن
القسم الثالث " الأنبياء " أو " إرميا " كما أشار إليه البشير متى
أما نكرانه أن القصة ليس لها علاقة لا بيهوذا و لا بالمسيح : فهذا
لأن عقله لازم كما أن بعض الأفعال
في اللغة العربية بعضها لازم و الآخر متعد يأخذ أكثر من مفعول به .
و رفضه التفسير المنطقي لوجه التشابه بين القصتين عائد له .
أمر الله النبي زكريا أن يكون نذيراً و هادياً و محذراً اليهود في زمنه فاحتقروه و ازدروا كلامه و نبذوه
كما أن الآب السماوي أرسل المسيح ابن الله الحي و الوارث كل شيء أتى نذيراً و محذراً
" من نفسي لم آت بل الذي ارسلني هو حق الذي انتم لستم تعرفونه " يوحنا 7-28
وطلب منهم النبي زكريا أن يعطوه ثمنه أي قيمة أتعابه، أو يلبوا دعوته، ولكنهم
ازدروا به وبوظيفته وبالله الذي أرسله بأن أعطوه ثلاثين من الفضة، وهي ثمن عبد.
فأمره الله أن يلقي هذا الثمن إلى الفخاري. و بنفس الطريقة سلكوا مع المسيح،
فإنه لما أتى رفضوه وازدروا به، بأن ثمَّنوه بثمن عبد،
و الكتاب المقدس يشهد بأن المسيح " أخلى نفسه ( أي مجده )
و تجسد آخذاً صورة عبد ( أي صورة إنسان )"
فألقى النبي زكريا هذا الثمن في الهيكل. وأخذه الكهنة واشتروا به
حقل الفخاري وهو لا قيمة له، وهذا يدل على استخفافهم به ورفضهم دعوته.
كذلك الأمر يهوذا أخذ الثلاثين ثمن المسيح ثم ندم على خيانته و أحس
أن هذا المبلغ مهما كانت قيمته لا شيء أمام قيمة المسيح فرماه أيضاً في الهيكل .

و إذا كانت كل هذه الشروح و الصور و التشابيه الرائعة لا ترضي المشككين في الكتاب المقدس
و ما زالوا غير مقتنعين فهذه مشكلتهم . " و كل من لا يؤمن
و يشكك بالمسيح سوف يدان و يهلك الهلاك الأبدي في اليوم الأخير
__________________
كفرت بكل الاديان
نعم للإلحاد
نعم للإلحاد
نعم للعقل
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 5th March 2006, 05:44 AM
fr george massis
Guest
 
المشاركات: n/a
مرحبة

يعني ما بعرف لا إذا مزحنا بنعجبكم ولا إذا حكينا جد بتردوا علينا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أحبائي بكل بساطة وبلغة العهد القديم وبالثقافة اليهودية المرأة صفر وعلى الشمال وما لها لادور وعدد ولاحصة ............. وهالشي واضح جداً وغير قابل للنقاش واستمر حتى ببعض المحطات الإنجيلية مثل تكثير الخبزات على الجبل طعما 5000 زلمي رجل أكيد كان في نسوان بس ما بيعدوهم.........بتسأل ليش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هيك التقليد اليهودي
والله معك.......................
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 5th March 2006, 08:04 PM
الصورة الرمزية سناء جلحوم
سناء جلحوم سناء جلحوم غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: May 2003
الدولة: بيروت
المشاركات: 2,980
الجنس: انثى
سناء جلحوم will become famous soon enough
ردود حلوة ....

مبارح كنت صغت التعقيب على هالموضوع ولكن قبل ماضيفوا اترددت شوي والسبب كنت منتظرة آخد الجواب الأدق أو التفسير المنطقي المقنع أكثر في وضع صيغة الوصايا بها الشكل أهمها العاشرة منها ...الرد مبارح كان :

بالرغم من جمالية الأجوبة إلا أنو وللأسف ماوصلت مقنعة تماماً وفينا نعتبرها وجهات نظر خاصة جداً وأعذروني فمع هالأجوبة شعرت بأنو عم تدافعوا عن خطأ الرجل الأول واللي كل الرجال تابعة ألوا اليوم وكان السبب بوصول البشرية للخطيئة الأصلية اللي مازلنا منعاني منها اليوم .
زياد وصّل الرسالة بطريقة ذكية بحجة المزح مرق حالوا بعكس عبدلله اللي دجنا ياها دج بأنو الكلام مع النساء بيروح أدراج الرياح متل زياد فمشان هيك صاغ ربنا وصيتة بصيغة المذكر مش المؤنث .
عون جرب يكمل ولكن مامشي الحال مع أنو الجواب من الناحية الإجتماعية سليم بالمية مية إلا أنه ما قدر يفسر ليه ماوجه الرب الرسالة إلا للرجل وهمش المرأة وبرأي المكتوب برده مش هوي التعليل الصحيح للوصية .
أبونا بطرس إحتمال يكون التبرير سليم ولكن كمان مش مقنع والدليل لو أنا اليوم أنجبت مولود أنثى وبعدها ذكر وحبيت قدم بعض النصائح فهل بوجها بصيغة المؤنث لينطبق علي المثل عم سمعك ياجارة لتفهمي ياكنة .؟؟؟
فادي تسلملي يعني الواحد ليه بدو يشتهي إمرأة غيروا...... ليعزمها تشم الهواء أو على سندويش ... خلينا واقعيين يمكن شهوة الحمار والثور واضحة وهي الغيرة من ممتلكات الغير لتصير ملكي أنا ...وبعدين كل الحمير حمير ... ولكن اليوم عم نشوف الرجال عم تعشق على نسائها نساء أقل قيمة وجمال من نسائهم إذا الشهوة بمضمونها هي الشهوة الجنسية في حب إمتلاك المرأة ومافي أي تحليل او تبرير بيقول غير هيك .
أخ مايك كلنا اليوم لو منرجع لكتب القراءة والقواعد بالمراحل الإبتدائية منلاحظ وجود فراغ للتاء المربوطة والبعض من البشر مابيختلفوا بالتفكير عن هيك مراحل طيب يعني ممكن أعرف وين الخطأ لو الرب أرسل هالوصايا بصيغة الجمع ..ولو بدنا نحلل بطريقة صحيحة كنا لازم نقول بأنو الله فقد ثقته بآدم وكان أكيد من أنو رح يعيد هالسقوط أكثر وبكم أكثر من المرأة لذلك وجه كلامه للرجل بشكل خاص .
هالنبشات يا أبونا مش نبشاتي إنما نبشات هالأيام ...وهالنبشة فقط لتوضيح فكرة بأنو يحق للنساء كما يحق للرجال وبالوصية العاشرة شعرت وكأنو الرب كان محرم الشهوة على النساء بمعنى :
أنتِ يارجال رح تشتهي بس حرام تشتهي... أما المرأة فممنوع حتى تفكر بشي أسمه شهوة ؟
ياعزيزي أبو جوليان الضو اللي ألقيته على الوصية حلوكتير ولكن القوة البدنية بتختلف عن القوة الفكرية متل ماذكرت ((طوني شاطر بالحكي ولكن ماعندو عضلات ؟؟؟))
لذلك أنا رأي ممكن يكون مخالف تماماً لرأيكم وسامحني يارب يمكن كون عم خالف الشريعة والحقيقة
......الحقيقة اللي بالأصل هي خطأ مش من وصايا الرب إنما من خطأ البشر وأنانيتهم فعلى مايبدو اللي قام بعملية الترجمة رجل مش إمرأة وماقبل أنو يساوي نفسه بالمرأة وأعتبر بأنو المرأة رح تبقى خاضعة للرجل كل مراحل الحياة وماكان عنده أدنى شك بأنو ممكن توصل المرأة بيوم للمناصب والمراكز اللي وصلتلها اليوم
أهمها الحوارات والمناصب السياسية ومجالستها للجنسين ومن كل العالم وبحرية شبه كاملة على شبكة النت .
لذلك أقترح على الكنيسة ومن بعد إذن الرب تغيير صيغة الوصايا العشرة أهمها الوصية الأخيرة لتصبح على الشكل التالي :

‘‘لاتشتهوا ماهو ليس ملككم أهمها النساء والرجال من أقربائكم ولا عبدهم ولا أمتهم ولا ثورهم ولا حمارهم ولاشيئاً مما لهم "

وإعادة النظر في صيغة الوصايا الأخرى مع إحتمال زيادة عددها .



*************


هلق اليوم و بعد ما وصل تعقيب العزيز فادي سطاح واللي وافقني بأنو الأباء ماقدروا يبرروا بالضبط صيغة هالوصية وتابعت على أمل أقرأ تعليل أوضح ولكن للأسف تعليل فادي كمان مش مقنع أبداً ... ولو الموضوع موضوع محبة كنا لقينا اليوم كل رجال الدين وعظاتهم من منابرهم وهياكلهم موجهة بصيغة الفرد المذكر .

أخ مايك اللي ما قدرت أفهموا أو عذراً يمكن بجهلوا هل اللادينيين هم نفسهم اللاأدرييين .أرجو التوضيح .

أبونا جورج بتصور تعقيبك الأخير هوي الجذع الأساسي للموضوع واللي أتفرع منوا جزء بسيط ومن بعيد بردي واللي في لامست الحقيقة ...الحقيقية لموضوع هالوصية وكتير من الآيات الإنجيلية :


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fr george massis
أحبائي بكل بساطة وبلغة العهد القديم وبالثقافة اليهودية المرأة صفر وعلى الشمال وما لها لادور وعدد ولاحصة
رح ننتظر الكل أو البعض ... يناهضوا أو يعارضوا رأي أبونا جورج على تعليلوا لسن الوصايا الربانية بها الصيغة الذكورية .

وسامحني يارب

زهرة الصحراء
__________________
كل مجدي أني حاولت....sanaa jalhoum
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Sponsored Links

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:47 AM.


Powered by vBulletin V3.6.2. Copyright ©2000 - 2020
تصميم الموقع وسام عبد العزيز جميع الحقوق محفوظة, Copyright ©2001 - 2020
المنتدى | الجالري | صفحة الافراح | شبكة زيدل محادثة صوتية صور المناسبات العامة خارطة منتدى سوريا حمص